صفحة جزء
54 - ( 318 ) : روى الوليد ، قال : حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : ثنا خالد بن اللجلاج ، قال : حدثني عبد الرحمن بن عائش الحضرمي قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " رأيت ربي في أحسن صورة ، فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد ؟ قال : قلت : أى ربي ، أى ربي ، - مرتين - ، فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها ، بين ثديي ، فعلمت ما في السماوات والأرض ثم تلا : وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين .

[ ص: 534 ] قال : فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد ؟ قلت : في الكفارات يا رب ، قال : وما هن ؟ قلت : المشي إلى الجمعات ، والجلوس في المساجد ، وانتظار الصلوات ، وإسباغ الوضوء على المكاره ، فقال الله : من فعل ذلك يعش بخير ويموت بخير ، ويكون من خطيئته كيوم ولدته أمه ، ومن الدرجات : إطعام الطعام وطيب الكلام ، وأن تقوم بالليل والناس نيام ، فقال : اللهم إني أسألك الطيبات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين وأن تتوب علي ، وتغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون ، . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تعلموهن ، فوالذي نفسي بيده إنهن لحق " .


[ ص: 535 ] [ ص: 536 ] (000) :

حدثنا أبو قدامة ، وعبد الله بن محمد الزهري ، ومحمد بن ميمون المكي ، قالوا : ثنا الوليد بن مسلم ، قال الزهري ، ومحمد بن ميمون عن ، وقال أبو قدامة : حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر - واللفظ الذي ذكرت لفظ حديث الزهري - ، وقال أبو قدامة : (بين كتفي فوجد بردها بين ثديي ، قال وقال وما هن ؟ قال : المشي إلى الجمعات ، والجلوس في المساجد ، وانتظار الصلوات ، وإذا أردت فتنة . . . . . " . [ ص: 537 ] قال أبو بكر : " قوله في هذا الخبر : " قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم (لأن) عبد الرحمن بن عائش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم هذه القصة ، وإنما رواه عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم ، ولا أحسبه أيضا سمعه من الصحابي ، لأن يحيى بن أبي كثير رواه عن زيد بن سلام ، عن عبد الرحمن الحضرمي ، عن مالك بن يخامر عن معاذ ، وقال يزيد بن جابر ، عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الرحمن بن عائش ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

55 : (000) :

كذلك ثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، قال : حدثني أبو عامر عبد الملك بن عمرو قال : ثنا زهير وهو - ابن محمد - عن يزيد - قال أبو موسى - وهو يزيد بن جابر - عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الرحمن بن عائش عن رجل من أصحاب [ ص: 538 ] النبي - صلى الله عليه وسلم قال : خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر الحديث بطوله . . . .

قال أبو بكر : " وجاء قتادة ، بلون آخر ، فرواه معاذ بن هشام قال : حدثني أبي عن قتادة ، عن أبي قلابة ، عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية