صفحة جزء
58 - ( 321 ) : حدثناه (أبو موسى ، قال : ثنا معاذ بن هانئ ، أبو هانئ ، قال : ثنا جهضم بن) عبد الله القيسي ، قال : ثنا يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام أنه حدثه عبد الرحمن الحضرمي قال أبو موسى - وهو ابن عائش - بالحديث على ما أمليته .

[ ص: 543 ] (000) :

وروى معاوية بن صالح ، عن ابن يحيى ، وهو عندي سليمان أو سليم بن عامر ، عن أبي يزيد ، عن أبي سلام الحبشي ، أنه سمع ثوبان ، مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر صلاة الصبح حتى أسفر ، فقال : إنما تأخرت عنكم أن ربي قال لي : يا محمد : هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟

قلت : لا أدري يا رب ، فرددها مرتين أو ثلاثا ، ثم حسست بالكف بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي ، ثم تجلى لي كل شيء وعرفت ، قال : قلت : نعم ، [ ص: 544 ] يا رب : يختصمون في الكفارات والدرجات ، والكفارات : المشي على الأقدام إلى الجماعات ، وإسباغ الوضوء في الكريهات ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، والدرجات ، : إطعام الطعام وبذل السلام والقيام بالليل والناس نيام ، ثم قال : يا محمد ، اشفع تشفع ، وسل تعط ، قال : فقلت : اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة في قوم ، فتوفني وأنا غير مفتون . اللهم (إني أسألك) حبك ، وحب من يحبك وحبا يبلغني حبك " .


59 - (000) : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا عمي ، قال ثنا معاوية .

قال أبو بكر : لست أعرف أبا يزيد هذا بعدالة ولا جرح .

[ ص: 545 ] 60 - (000) : وروى شيخ من الكوفيين يقال له : سعيد بن سويد القرشي ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن معاذ بن جبل ، هذه القصة بطولها ، تشتبه بخبر يحيى بن أبي كثير .

ثنا محمد بن أبي سعيد بن سويد القرشي ، كوفي قال : حدثني أبي .

قال أبو بكر : وهذا الشيخ سعيد بن سويد لست أعرفه بعدالة ولا جرح ، وعبد الرحمن بن إسحاق ، هذا : هو أبو شيبة الكوفي ، ضعيف الحديث ، الذي روى عن النعمان بن سعد ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أخبارا منكرة ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، لم يسمع من معاذ بن جبل ؛ مات معاذ في أول [ ص: 546 ] خلافة عمر بن الخطاب بالشام ، رضي الله عنه ، مع جماعة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم منهم : بلال بن رباح - مولى أبي بكر رضي الله عنه ، في طاعون عمواس ، قد رأيت قبورهم ، أو بعضها قرب عمواس بين الرملة وبيت المقدس ، (عن يمين الطريق إذا قصد من الرملة بيت المقدس) ، فليس يثبت من هذه الأخبار شيء ، من عند ذكرنا عبد الرحمن بن عائش ، إلى هذا الموضع ، فبطل الذي ذكرنا لهذه الأسانيد ، ولعل بعض من لم يتحر العلم يحسب أن خبر يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام ثابت ، لأنه قيل في الخبر عن زيد إنه حدثه عبد الرحمن الحضرمي ، يحيى بن أبي كثير رحمه الله أحد المدلسين ، لم يخبر أنه سمع هذا من زيد بن سلام .

قد سمعت الدارمي ، أحمد بن سعيد يقول : ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : حدثني أبي ، عن حسين المعلم ، قال : لما قدم علينا [ ص: 547 ] عبد الله بن بريدة ، بعث إلى مطر الوراق : احمل الصحيفة والدواة وتعال ، .

فحملت الصحيفة والداوة فأتيناه فجعل يقول : حدثني أبي وثنا عبد الله بن مغفل ، فلما قدم يحيى بن أبي كثير بعث إلى مطر الوراق احمل الصحيفة والدواة ، وتعالى ، فأتيناه فأخرج إلينا كتاب أبي سلام ، فقلنا : سمعت هذا من أبي سلام ؟ قال : لا ، قلنا فمن رجل سمعه من أبي سلام ؟ قال : لا ، فقلنا تحدث بأحاديث مثل هذه لم تسمعها من الرجل ، ولا من رجل سمعها منه ، فقال : أترى رجلا جاء بصحيفة ودواة كتب أحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم مثل هذه كذبا هذا معنى الحكاية .

قال أبو بكر : كتب عني مسلم بن الحجاج هذه الحكاية .

[ ص: 548 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية