صفحة جزء
49 - (باب ذكر إثبات ضحك ربنا عز وجل) :

بلا صفة تصف ضحكه ، جل ثناؤه ، لا ولا يشبه ضحكه بضحك المخلوقين ، وضحكهم كذلك ، بل نؤمن بأنه يضحك ، كما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسكت عن صفة ضحكه جل وعلا ، إذ الله عز وجل استأثر بصفة ضحكه ، لم يطلعنا على ذلك ، فنحن قائلون بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ، مصدقون بذلك ، بقلوبنا منصتون عما لم يبين لنا ، مما استأثر الله بعلمه .

[ ص: 564 ] 1 - ( 329 ) : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، والحسين بن عيسى البسطامي قالا : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إن آخر من يدخل الجنة لرجل يمشي على الصراط ، فينكب مرة ، ويمشي مرة " .

فذكر الحديث بطوله ، وقالا في آخر الخبر : " فيقول ربنا تبارك وتعالى ما [ ص: 565 ] يصرني منك ، أى عبدي ، أيرضيك أن أعطيك من الجنة مثل الدنيا ومثلها معها ؟ قال : فيقول : أتهزأ بي ، وأنت رب العزة ، قال : فضحك عبد الله حتى بدت نواجذه ، ثم قال : ألا تسألوني لم ضحكت ؟ قالوا : لم ضحكت ؟ قال : لضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم ثم قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا تسألوني لم ضحكت ؟ قالوا : لم ضحكت يا رسول الله ؟ قال : لضحك الرب تبارك وتعالى ، حين قال : أتهزأ بي وأنت رب العزة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية