صفحة جزء
5 - ( 355 ) : حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، قال : ثنا أبو مسعود الجريري ، أو غيره - وأكثر ظني الجريري - عن الحسن عن أنس بن [ ص: 611 ] مالك ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم قال : " إن الناس يحشرون يوم القيامة يحبسون ما شاء الله أن يحبسوا ، فيهم المؤمنون ، فيجتمعون فيقولون : انظروا من يشفع لنا إلى ربنا ؟ فيسرحنا من منزلنا هذا ، فيقصدون الأنبياء كلهم ، ثم يقولون : لست هناكم ، لست هناكم ، ثم يعودون إلى آدم ، فيقول : لهم : يا بني أرأيتم لو أن أحدكم جعل متاعا في عيبة ثم ختم عليها ، أيؤتى متاعه إلا من قبل الخاتم وإن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ، وهو يفتح الساعة ، فعليكم به ، فأوتى ، حتى آتي باب الجنة ، فأستفتح الباب ، فيفتح لي ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجدا ، (فيدعني ساجدا) ، ما شاء الله ثم يعلمني محامده ، أحمد بها ، لم يحمده بها أحد قبلي ، ولا يحمده بها أحد بعدي ، ثم يقال : يا محمد اشفع تشفع ، وسل تعط ، قال : ثم أقول : يا رب شفاعتي في كل طفل صغير - يريد من مات صغيرا - فيقال له : إن تلك ليست لك يا محمد وعزتي وجلالي وعظمتي لا أدع في النار عبدا مات لا يشرك بي شيئا ، إلا أخرجته منها ، وذكر لي أن رجلا يقول : يا رب إنه كان لي صديق ، فيحرم عليه حتى يخرج صديقه " .

قال أبو بكر : إن ثبت هذا الخبر بأن يكون عن الجريري بلا شك ، أو عن ثقة غيره ، فمعنى الخبر : (ثم أقول يا رب شفاعتي في كل طفل) ، لأن في الأخبار [ ص: 612 ] التي قدمنا ذكرها عن أنس دلالة على أنه يؤذن له في الشفاعة ثلاث مرات .

. . . قد حدثنا بخبر سعيد موسى بن عبد الرحمن المسروقي ، قال : ثنا أبو أسامة قال : أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، قال : ثنا قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا اجتمع المؤمنون يوم القيامة . . . " فذكر الحديث بطوله .

إلى قوله : (فآتيه الرابعة فأقول : يا رب ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن) ، قال قتادة : أى وجب عليه الخلود ، قال قتادة : وثنا أنس بن مالك أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم قال : (فيخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة " .

قال قتادة : وأهل العلم يرون أن المقام المحمود الذي قال الله عز وجل : عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا قال : الشفاعة يوم القيامة .

قال أبو بكر : فهذا الخبر يدل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم يشفع مرات ، ولهذا الفصل باب طويل ، سيأتي في موضعه من هذا الكتاب .

إن الله وفق لذلك وشاء .

[ ص: 613 ] 6 - ( 356 ) : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان ، قال : ثنا محمد بن أبي عدي ، قال : ثنا سعيد ، نحو حديث أبي موسى بطوله .

7 - ( 357 ) : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، قال : ثنا عفان - يعني ابن مسلم - قال : ثنا حماد - هو ابن سلمة - قال : ثنا ثابت عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم . . . . . [ ص: 614 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية