صفحة جزء
5 - ( 368 ) : حدثني يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل نبي دعوة مستجابة ، وإني اختبأت دعوتي ، شفاعة لأمتي " .

[ ص: 626 ] 6(000) :

حدثنا محمد بن عزيز الأيلي ، قال : ثنا سلامة عن عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية أن أبا هريرة قال لكعب فذكر بمثل حديث ابن وهب سواء ، وزاد ، فقال كعب لأبي هريرة : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال أبو هريرة : نعم ، قال يونس بن عبد الأعلى : عمرو بن أبي سفيان : وقال ابن عزيز : إنه عمر بن أبي سفيان ، والصحيح في علمي عمرو بن أبي سفيان - وهو ابن أسيد بن جارية - لا كما ذكر ابن عزيز ، ونسيته .

[ ص: 627 ] 7 - ( 369 ) : حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا معاذ بن هشام ، قال : ثنا أبي ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : " لكل نبي دعوة في أمته وإني اختبأت دعوتي ، شفاعة لأمتي ، يوم القيامة " .

8 - (000) : حدثناه بندار ، مرة أخرى ، ولم يقل يونس ، " في أمته " .

[ ص: 628 ] 9 - ( 360 ) : حدثناه يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لكل نبي دعوة ، فأريد أن أختبئ دعوتي إن شاء الله ، شفاعة لأمتي ، يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية