صفحة جزء
5 - ( 386 ) : حدثنا أبو موسى ، قال : حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد ، عن قتادة ، أن أبا المليح الهذلي حدثهم أن عوف بن مالك قال : " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، فأناخ نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وأنخنا معه " فذكر أبو موسى ، الحديث بطوله ، قال : " لقيت معاذ بن جبل ، وأبا موسى ، وقال في آخره ، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فإني أشهد من حضرني ، أن شفاعتي لمن مات من أمتي ، لا يشرك بالله شيئا " .

[ ص: 643 ] 6 - (000) : وحدثنا أبو موسى ، قال : ثنا معاذ بن هشام قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن عوف بن مالك ، فذكر نحوه .

7 - (000) .

وحدثنا هارون بن إسحاق الهمداني ، قال : ثنا عبدة - يعني ابن سليمان - عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن عوف بن مالك ، فذكر هارون ، الحديث بتمامه .

قال أبو بكر : لو جاز الحكم بالإسناد الواهي ، وبرواية غير الحافظ على رواية الحافظ ، المتقن ، لحكمت أن أبا المليح لم يسمع هذا الخبر ، من عوف بن مالك ، وأن بينهما أبا بردة .

[ ص: 644 ] 8 - (000) : لأن أبا موسى ، ثنا ، قال : ثنا ، قال : ثنا عبد الصمد عن محمد بن أبي المليح ، (عن أخيه زياد ، عن أبي المليح) ، عن أبي بردة ، عن عوف بن مالك ، فذكر أبو موسى الحديث بتمامه .

قال أبو بكر : محمد بن أبي المليح ، وأخوه زياد ليسا ممن يجوز أن يحتج بهما على سعيد بن أبي عروبة ، وهشام الدستوائي ، وقتادة ، وقتادة أعلم أهل عصره وهو من الأربعة الذين يقولون : انتهى العلم إليهم في زمانهم ، وسعيد بن أبي عروبة من أحفظ أهل زمانه ، وهشام الدستوائي من أصح أهل زمانه كتابا ، سمعت أحمد بن عبدة ، يقول : سمعت أبا داود الطيالسي يقول : وجدنا الحديث عند أربعة ، الزهري ، وقتادة ، والأعمش ، وأبي إسحاق ، وكان قتادة أعلمهم بالاختلاف ، وكان الزهري أعلمهم بالإسناد ، وكان أبو إسحاق أعلمهم بحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعبد الله .

وكان عند الأعمش من كل هذا ، ولم يكن عند هؤلاء إلا الفن والفنان ، سمعت محمد بن يحيى يقول : سمعت علي بن عبد الله يقول : أصحاب قتادة ثلاثة ، فأحفظهم سعيد بن أبي عروبة ، وأعلمهم بما سمع قتادة ، ما لم يسمع شعبة ، وأكثرهم رواية مع صحة كتاب هشام .

قال أبو بكر : لأبي المليح في هذه القصة ، إسناد يأتي روى هذه القصة .

أخبرنا أبو موسى الأشعري ، ولو حكمت لمحمد بن أبي المليح وأخيه زياد ، عن قتادة ، لحكمت أن أبا بردة لم يسمع أيضا ، هذا الخبر ، من عوف بن مالك ، [ ص: 645 ] (فإن بينهما أبا موسى الأشعري إلا أني إذا لم أحكم بأبي المليح ، على قتادة ، وسعيد ، وهشام ، جعلت لهذا الخبر) إسنادين : أحدهما أبو المليح ، عن عوف بن مالك ، والثاني ، أبو بردة عن أبي موسى ، عن عوف بن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية