صفحة جزء
2 - ( 442 ) : حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن وهب قال : أخبرني ابن لهيعة - وأنا أبرأ من عهدته - عن ابن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، وعن سالم بن (أبي سالم) الجيشاني عن معاوية بن معتب عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمعه يقول : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر بمثل حديث الليث ، وقال : " والذي نفسي بيده " في كلا الموضعين ، وقال : " من تمام شفاعتي لهم ، وقال : - لمن شهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله مخلصا " .

قال أبو بكر : إنما زاد : " وأن محمدا رسول الله " والباقي مثل لفظه [ ص: 698 ] 3 - ( 443 ) : حدثنا يونس في عقبه ، قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي سالم ، عن ابن معتب عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا ثنا بهما يونس ، جعل متن الخبر كخبر ابن لهيعة (قال في خبر عمرو بن الحارث بمثله ، لولا ذلك ، لم أقدم ابن لهيعة على عمرو بن الحارث ليس ابن لهيعة) رحمه الله من شرطنا ممن يحتج به .

قال أبو بكر : رواية الليث أوقع على القلب من رواية عمرو بن الحارث إنما الخبر علمي ، عن سالم بن أبي سالم كما رواه الليث ، لا عن أبي سالم . اللهم إلا أن يكون سالم كنيته أبو سالم أيضا .

[ ص: 699 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية