1. الرئيسية
  2. التوحيد لابن خزيمة
  3. باب ذكر أخبار رويت أيضا في حرمان الجنة على من ارتكب بعض المعاصي ، التي لا تزيل الإيمان بأسره
صفحة جزء
18 - (000) : وثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا خالد - يعني ابن الحارث - قال : ثنا شعبة ، عن يعلي بن عطاء ، عن نافع بن عروة بن مسعود ، عن عبد الله بن عمرو ، أنه قال : " لا يدخل حظيرة القدس سكير ولا عاق ولا منان " .

غير أن ابن عبد الأعلى قال : (سكير ولا مدمن ، ولا منان) والصحيح ما قاله بندار .

والمعنى الثاني : ما قد أعلمت أصحابي ما لا أحصي من مرة ، أن كل وعيد في الكتاب والسنة لأهل التوحيد فإنما هو على شريطة أى إلا أن يشاء الله أن يغفر ويصفح ويتكرم ويتفضل ، فلا يعذب على ارتكاب تلك الخطيئة ، إذ الله عز وجل قد خبر في محكم كتابه أنه قد يشاء أن يغفر ما دون الشرك من الذنوب في قوله تعالى . إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء .

[ ص: 870 ] قد أمليت هذه المسألة في كتاب (معاني القرآن) ، الكتاب الأول ، واستدللت أيضا بخبر عن النبي - صلى الله عليه وسلم على هذا المعنى ، لم أكن ذكرته في ذلك الموضع أن النبي - صلى الله عليه وسلم إنما أراد بقوله : " من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين حرم الله عليه الجنة " ، أى إلا أن يشاء الله أن يعفو عنه فلا يعاقبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية