أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن الالتفات في الصلاة ما :

463 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا زائدة بن قدامة ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الالتفات في الصلاة ، فقال : " إنما هو اختلاس يختلس الشيطان من صلاة العبد " .

464 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني طلحة بن عمرو الحضرمي ، قال : سمعت عطاء ، يقول : أخبرني أبو هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ما التفت عبد في صلاة قط ، إلا قال له ربه - عز وجل - : عبدي أين تلتفت ؟ أنا خير لك ممن تلتفت إليه " .

ومرة قال : عن أبي هريرة ولم يسنده .

465 - حدثنا أحمد بن الحسن بن القاسم الكوفي ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء الخفاف ، عن طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، عن أبي هريرة مثله ولم يرفعه .

وكان الالتفات في الصلاة اختلاسا من الشيطان من صلاة المصلي لو ترك من المصلي ربه - عز وجل - ، وإقبالا على غيره حتى يقول له ربه : " عبدي أين تلتفت أنا خير ممن تلتفت إليه " ، وكان ذلك بعيدا من الخشوع ، وقد وصف الله - عز وجل - المؤمنين في صلاتهم بالخشوع ، فقال : ( الذين هم في صلاتهم خاشعون ) . وكان الملتفت في الصلاة بعيدا من الدوام عليها ، إذ كان المصلي إذا التفت فقد قطع المداومة عليها ، واشتغل بغيرها ، والله أعلم [ ص: 239 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية