أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقرأه آخرون : " وأرجلكم " بالنصب . ورووا ذلك عن رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن ابن مسعود ، وابن عباس .

36 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو داود ، عن قيس بن عاصم ، عن زر ، أن عبد الله بن مسعود قرأ : " وأرجلكم " .

37 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : سمعت هشيما ، يقول : أخبرنا خالد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " أنه كان يقرأ : " وأرجلكم " وقال : عاد إلى الغسل " . ورووا ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما استدلوا به على ما ذهبوا إليه منه .

38 - حدثنا أبو بكرة بكار ، قال : حدثنا عمرة بن يونس بن القاسم اليمامي ، قال : حدثنا عكرمة بن عمار ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثنا أبو سلمة ، قال : حدثنا أبو سالم [ ص: 83 ] مولى المهري ، قال : سمعت عائشة رضي الله عنها ، تنادي عبد الرحمن : أسبغ الوضوء ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " ويل للأعقاب من النار " .

39 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا ابن عجلان ، عن المقبري ، عن أبي سلمة ، أنه سمع عائشة ، تقول : يا عبد الرحمن ، ثم ذكر مثله .

40 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعد بن أبي كريب ، عن جابر بن عبد الله ، قال : رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في قدم رجل لمعة لم يغسلها ، فقال : " ويل للعراقيب من النار " .

41 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن يوسف بن ماهك ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : تخلف عنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا صلاة العصر ونحن نتوضأ ونمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : " ويل للأعقاب من النار " ، مرتين أو ثلاثا .

42 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن أبي يحيى الأعرج ، عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى قوما توضؤوا وكانوا تركوا من أرجلهم شيئا ، فقال : " ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء " .

43 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا عبد الله بن رجاء الفداني ، قال : أخبرنا زائدة بن قدامة ، عن منصور بن هلال بن يساف ، عن أبي يحيى ، عن عبد الله بن عمر ، قال : سافرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة إلى المدينة ، فأتى على ماء بين مكة والمدينة وحضرت العصر ، فتقدم ناس فانتهينا إليهم وقد توضؤوا وأعقابهم تلوح لم يمسها ماء ، فقال [ ص: 84 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للأعقاب من النار ، أسبغوا الوضوء " .

44 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرنا سليمان بن بلال ، قال : حدثني سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للأعقاب من النار يوم القيامة " .

45 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني الليث ، عن حيوة بن شريح ، عن عقبة بن مسلم ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار " .

46 - حدثنا الربيع بن سليمان الحميري ، قال : حدثنا أبو الأسود النصر بن عبد الجبار ، قال : حدثنا الليث ، وابن لهيعة ، قالا : أخبرنا حيوة ، عن عقبة بن مسلم ، قال : سمعت عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .

قالوا : فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للأعقاب من النار " والأعقاب فغير ممسوحة في قول من يذهب إلى المسح ، كما لا يمسح من الخفين ، وكما روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في حديث عبيد الله الخولاني الذي ذكرناه في هذا الباب ، دل ذلك على أن فرض الرجلين في الوضوء غير المسح .

قالوا : ولما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال لهم في حديث جابر : " أسبغوا الوضوء " لما تركوا من أرجلهم ، دل ذلك على أن الرجل توضأ ، ولا يكون ذلك إلا الغسل ، لأنه لا يقال : وضأ فلان رأسه ، وقد يقال : وضأ وجهه ، ووضأ يديه إذا غسلهما ، وقد يقال لغاسل يديه قبل الطعام : توضأ ، وكذلك يقال له بعد الطعام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " توضؤوا مما غيرت النار " [ ص: 85 ] .

قالوا : ولما أراد منهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عموم الرجلين لما يفضلونه فيها حتى لا تبقى عليهم منها لمعة كان ذلك على الغسل ، لا على المسح .

قالوا : ولما وعدهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على تركهم مقدار اللمعة منها النار استحال أن يكون ذلك الوعيد إلا في ترك مفروض عليهم .

47 - حدثنا محمد بن الحجاج الحضرمي ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن شرحبيل بن السمط ، أنه قال : من يحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمرو بن عبسة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إذا دعا الرجل بطهوره فغسل وجهه سقطت خطاياه من وجهه وأطراف لحيته ، فإذا غسل يديه سقطت خطاياه من أطراف أنامله ، فإذا مسح رأسه سقطت خطايا رأسه من أطراف شعره ، فإذا غسل رجليه خرجت خطايا رجليه من بطون قدميه " .

48 - حدثنا حسن بن نصر البغدادي ، قال : حدثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا موسى بن يعقوب الزمعي ، قال : حدثنا عباد بن أبي صالح السمان ، أنه سمع أباه ، يقول : سمعت أبا هريرة ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " ما من مسلم يتوضأ فيغسل شيئا من رجليه إلا خرج مع قطرة الماء كل سيئة مشى بهما إليها " .

49 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، قال : حدثنا قيس بن الربيع الأسدي ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد العبدي ، عن أبيه ، قال : ما أدري كم حدثنيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أزواجا أو أفرادا : " ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء فيغسل وجهه حتى يسيل الماء على ذقنه ، ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه ، ويغسل رجليه حتى يسيل الماء من قبل كعبيه ، ثم يقوم فيصلي إلا غفر الله - عز وجل - له ما سلف من ذنبه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية