أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
فإن قال قائل : فقد روي عن أبي هريرة أن المأموم يقرأ خلف الإمام بفاتحة الكتاب ، وأن ذلك غير داخل فيما أمر بتركه في صلاته والاستماع إلى الإمام فيها في قراءته ، وذكر في ذلك ما :

486 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا وهب ، أن مالكا حدثه ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، أنه سمع أبا السائب ، مولى هشام بن زهرة ، يقول : سمعت أبا هريرة - رضي الله عنه - ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج ، فهي خداج ، فهي خداج ثلاث مرات ، غير تمام " ، فقلت : يا أبا هريرة ، إني أكون أحيانا وراء الإمام ، قال : فغمز يدي ، ثم قال : اقرأ بها يا فارسي في نفسك .

487 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، وسعيد بن عامر ، قال : حدثنا شعبة ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

488 - وما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرنا أبو غسان محمد بن مطرف الليثي ، قال : حدثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج غير تمام " .

فقلت لأبي هريرة : إني أكون أحيانا وراء الإمام ، فقال : اقرأ بها في نفسك ،
قيل له : ليس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث ما يخالف ما رواه أبو هريرة عنه في حديث أبي صالح السمان من قوله : " وإذا قرأ فأنصتوا " لأنه يحتمل أن يكون عنى بقوله : " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج " ، المصلين [ ص: 248 ] لأنفسهم الذين عليهم القراءة في صلاتهم ، والأئمة الذين يؤمون غيرهم ، وعنى بقوله : " وإذا قرأ فأنصتوا " المأمومين كما قال - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث قد رويت متواترة ، وإن كان في أسانيدها بعض ما فيها .

489 - كما حدثنا ابن أخي بن وهب ، قال : حدثنا عمي ، قال : حدثني الليث ، عن يعقوب ، عن النعمان ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن عبد الله بن شداد ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " .

490 - وكما حدثنا أبو بكرة قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا الثوري ، عن موسى ، عن عبد الله بن شداد ، مثله ولم يذكر جابرا .

491 - كما حدثنا بكار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن موسى عن عبد الله بن شداد ، عن رجل من أهل البصرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

492 - كما حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا إسحاق بن منصور السلولي ، قال : حدثنا الحسن بن صالح ، عن جابر ، وكتب عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " .

493 - حدثنا ابن أبي داود ، وفهد ، قالا : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا الحسن بن صالح ، عن جابر ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

494 - وكما حدثنا ابن فهد ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن حي ، عن جابر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، مثله .

وقد روي عن أبي هريرة مما يدخل في هذا الباب أيضا ما :

495 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن ابن شهاب ، [ ص: 249 ] عن ابن أكيمة الليثي ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة ، فقال : " هل قرأ معي أحد منكم آنفا ؟ " فقال رجل : نعم ، يا رسول الله ، فقال : " إني أقول ما لي أنازع القرآن " .

قال : فانتهى الناس عن القراءة فيما جهر فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالقراءة من الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

496 - حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، قال : سمعت ابن أكيمة يحدث سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، ثم ذكر مثله .

497 - حدثنا حسين بن نصر ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

ففي هذا الحديث ما دل على أن المأمومين في الصلوات التي يجهر فيها أئمتهم بالقراءة لا يقرؤون ، في هذا ما قد خالف ما رواه أبو السائب ، وعبد الرحمن بن يعقوب في أمره الناس أن يقرؤوا بها في أنفسهم خلف أئمتهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية