أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
ثم قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يخافت فيه من الصلوات بالقراءة مثل ذلك .

498 - كما حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن قتادة ، عن زرارة ، عن عمران بن حصين ، قال : صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الظهر ، فقرأ رجل خلفه : ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، فلما صلى ، قال : " من قرأ : ( سبح اسم ربك الأعلى ) ؟ " ، قال رجل : أنا ، قال : " قد علمت أن بعضكم قد خالجنيها " .

499 - وحدثنا أحمد ، قال : حدثنا قتيبة ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، ثم ذكر بإسناده مثله .

ففي هذا عنه - صلى الله عليه وسلم - في القراءة خلفه في الصلوات التي لا يجهر [ ص: 250 ] فيها بالقراءة مثل ما عنه في حديث ابن أكيمة في الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة .

وقد ذهب إلى ترك القراءة خلف الإمام في الصلاة جماعة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم علي بن أبي طالب .

500 - كما حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : سمعت محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ومر على دار ابن الأصبهاني ، فقال : حدثني صاحب هذه الدار ، وقد قرأ على أبي عبد الرحمن ، عن المختار بن عبد الله بن أبي ليلى ، قال : قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : " من قرأ خلف الإمام فليس على الفطرة " .

ومنهم عبيد الله بن مسعود .

501 - كما حدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا الخصيب ، قال : حدثنا وهب بن خالد ، عن منصور بن المعتمر ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود ، قال : " أنصت للقرآن فإن في الصلاة شغلا وسيكفيك ذاك الإمام " .

ومنهم ابن عباس .

502 - كما حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا أبو صالح عبد الغفار بن داود الحرامي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي حمزة ، قال : قلت لابن عباس : " أقرأ والإمام بين يدي ؟ قال : لا " ومنهم عبد الله بن عمر ، .

503 - وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " يكفيك قراءة الإمام " .

504 - وكما حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن نافع ، عن ابن عمر ، كان إذا سئل هل يقرأ أحد خلف الإمام ؟ يقول : " إذا صلى أحدكم خلف الإمام فحسبه قراءة الإمام " .

قال : وكان ابن عمر لا يقرأ خلف الإمام [ ص: 251 ] .

ومنهم زيد بن ثابت ، وجابر بن عبد الله .

505 - كما حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني حيوة ، عن بكر بن عمرو ، عن عبد الله بن مقسم ، أنه سأل ابن عمر ، وزيد بن ثابت ، وجابر بن عبد الله ، فقالوا : " لا نقرأ خلف الإمام في شيء من الصلوات " .

ومنهم أبو الدرداء .

506 - كما حدثنا بحر ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهر ، عن كثير بن مرة ، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - ، أن رجلا ، قال : " يا رسول الله ، في كل الصلاة قرآن ؟ قال : نعم فقال رجل من الأنصار : وجبت .

قال : وقال لي أبو الدرداء : أرى أن الإمام إذا أم القوم فقد كفاهم " ، وكان ما قال هؤلاء في هذا أولى عندنا مما روى أبو السائب ، وعبد الرحمن في خلافه عن أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية