أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وأما المسكنة التي يكون بها المسكين مسكينا فإن إبراهيم بن مرزوق .

753 - حدثنا ، قال : حدثنا أبو ربيعة ، عن أبي عوانة ، عن قتادة في قوله : " ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) ، قال : الفقير المحتاج الذي به زمانة ، والمسكين الذي ليست به زمانة وهو محتاج " .

ففي هذا الحديث تبيان الفقير والمسكين ما هما ؟ واسم المسكنة فقد يجمع أصنافا من أهلها ، منهم ذو الزمانة ، ومنهم من لا يسأل الناس ، ومنهم من يسأل الناس ، غير أنهم ذوو حاجة ، وإن كانوا يتفاضلون في حاجاتهم إلى الصدقة . وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا المعنى ما :

754 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا سفيان ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ليس المسكين بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان ، والتمرة والتمرتان " ، قالوا : فمن المسكين يا رسول الله ؟

قال : " الذي يستحي أن يسأل ، ولا يجد ما يغنيه ، ولا يفطن له فيعطى .


755 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أبو عمرو الحوضي ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، عن الهجري ، فذكر بإسناده مثله .

756 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال أخبرني ابن أبي ذئب ، عن أبي الوليد ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

757 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره ، عن أبي الزناد ، [ ص: 362 ] عن الأعرج ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

758 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا علي بن عياش ، قال : حدثنا ابن ثوبان ، عن عبد الله بن الفضل ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية