أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد اختلف أهل العلم في الصدقة على موالي بني هاشم ، وهل دخلوا في الآية التي تلونا في أول هذا الكتاب أم لا ؟

فقال بعضهم : الصدقة لبني هاشم ممن ذكرناه ، وبعض الذاهبين إلى تحريم الصدقة على صلبية بني هاشم .

وقال بعضهم : الصدقة عليهم حرام ، وهم في حرمتها عليهم كمواليهم من بني هاشم في حرمتها عليهم ، وممن كان يقول بهذا القول أبو يوسف فيما أملاه ببغداد ، ولم يحك خلافا بينه وبين أبي حنيفة ، ولا من سواه من أصحابه .

وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على صحة ما قال في ذلك [ ص: 380 ] 794 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا الثوري ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : استعمل أرقم بن أبي أرقم الزهري على الصدقات ، فاستتبع أبا رافع ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأله ، فقال : " يا أبا رافع ، إن الصدقة حرام على محمد وآل محمد ، وإن مولى القوم من أنفسهم " .

795 - حدثنا أبو بكرة ، وإبراهيم بن مرزوق ، قالا : حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن ابن أبي رافع ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة ، فقال لأبي رافع : اصحبني كيما تصيب منها قال : حتى آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسأله ، فأتاه فسأله ، فقال : " إن آل محمد لا تحل لهم الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم " .

796 - حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا ورقاء بن عمر ، عن عطاء ، قال : دخلت على أم كلثوم ابنة علي رضي الله عنها ، فقالت : إن مولى لنا يقال له هرمز ، أو كيسان أخبرني ، أنه مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعاني فجئت ، فقال : " يا أبا فلان ، إنا أهل بيت لا نأكل الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم ، فلا تأكل الصدقة " .

797 - حدثنا يحيى بن عثمان ، قال : حدثنا نعيم ، قال : حدثنا ابن المبارك ، قال : حدثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أم كلثوم ، عن مولى للنبي - صلى الله عليه وسلم - يقال له : ميمون ، أو مهران ، أنه قال : " يا ميمون ، أو يا مهران ، إنا أهل بيت نهينا عن الصدقة ، إن موالينا من أنفسنا فلا تأكل الصدقة " .

فهذه آثار ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فليس لأحد خلافها ، ولا القول بغيرها ، غير أن بعض من كان يذهب إلى تحريم الصدقة على بني هاشم من سوى أصحاب أبي حنيفة قد كان يبيحها لمواليهم ، ويحرمها عليهم أولى لما روينا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك [ ص: 381 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية