أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد اختلف أهل العلم في صدقات الذهب والفضة ، هل للإمام أن يتولى قبضها حتى يضعها في مواضعها التي أمر الله - عز وجل - بوضعها فيها ، أو يخلي بين أهلها وبينهما حتى يضعوهما في مواضعهما التي أمر الله - عز وجل - بها فيها [ ص: 387 ] .

وكان أكثرهم يقول : للإمام أن يقبضها حتى يضعها في مواضعها التي أمر الله - عز وجل - بوضعها فيها وممن كان يقول ذلك منهم : أبو حنيفة ، ومالك ، والثوري ، وزفر ، وأبو يوسف ، ومحمد ، والشافعي .

وكان بعضهم يقول : لا ، بل يخلي الإمام بين أهل الذهب والورق ، حتى يضعوا ما عليهم فيها من زكاة في المواضع التي أمر الله - عز وجل - بوضعها فيها واحتجوا في ذلك بما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه .

808 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا علي بن معبد ، والحمائي ، قالا : حدثنا أبو الأحوص ، عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبد الله ، عن جده أبي أمه ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس على المسلمين عشور ، إنما العشور على أهل الذمة " .

809 - حدثنا أحمد بن داود ، قال : حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، عن حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن الحسن ، عن عثمان بن أبي العاص : أن وفد ثقيف قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : " لا تحشروا ولا تعشروا " .

قال ابن سلمة : يعني لا تجلبوا .

810 - حدثنا أحمد ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي ، قال : حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن إسرائيل بن يونس ، عن إبراهيم بن المهاجر البجلي ، عن عمرو بن حريث ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر العرب ، احمدوا الله - عز وجل - إذ روح عنكم العشور " .

811 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا أبو إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن رجل حدثه ، عن عمرو بن حريث ، عن سعيد بن زيد ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : فذكر مثله .

قالوا : فلا نرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد رفع العشور عن المسلمين وهي التي تتولى الأئمة قبضها من الناس [ ص: 388 ] قالوا : وقد روي عن ابن عمر في ذلك ، فذكروا ما :

812 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا محمد بن سعيد ، قال : حدثنا سفيان ، عن عمر ، عن مسلم بن يسار ، قال : قلت لابن عمر : " أكان عمر يعشر المسلمين ؟ فقال : لا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية