أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
ثم قال - عز وجل - : ( فعدة من أيام أخر ) ، فاختلف أهل العلم في المراد بهذا ، فقالت طائفة منهم : أن يصام في أخر متتابعة كما كان يصام في عين الشهر متتابعا ، وممن قال ذلك منهم مالك ، غير أنه كان يقول : وإن صامه متفرقا أجزأه عنه ، غير أن المتتابع في ذلك أحب إليه .

وقالت طائفة منهم : هو أن يصام في أيام أخر ، إن شاء الذي يصومها تابعها ، وإن شاء فرقها ، ولم يفضلوا في ذلك صومه إياها متتابعا على صومه إياها متفرقا ، وممن ذهب إلى ذلك : أبو حنيفة ، وزفر ، وأبو يوسف ، ومحمد ، والشافعي .

وقد روي عن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك اختلاف ، فروي عن علي ، وابن عمر ما يوافق ما ذكرنا عن مالك .

829 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : حدثنا زهير بن معاوية ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي في قضاء رمضان متتابعا .

830 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا جبارة بن المغلس ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي - رضي الله عنه - ، قال : " اقض رمضان متتابعا ، فإن فرقت أجزأ عنك " .

831 - حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني حنظلة ، أنه سمع سالما يحدث ، عن أبيه ، أنه كان يقول في قضاء رمضان : " لا تفرقه " .

832 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان " يأمر بقضاء رمضان متتابعا " . [ ص: 400 ] .

833 - حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا ابن وهب قال : أخبرنا الليث ، أن نافعا حدثه ، أن ابن عمر كان " يكره أن يفرق قضاء رمضان ، أو يقطع بينه " .

فدل قول نافع أن مذهب ابن عمر في التتابع في ذلك كمذهب علي فيه ، وأنه على الاستحسان ، لا على الإيجاب لمذهب مالك الذي حكيناه عنه في ذلك .

وقد روي عن آخرين من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ما يوافق ما ذكرناه عن أبي حنيفة ، ومن ذكرناه معه في ذلك .

834 - حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثني عمي ، وحدثنا فهد ، وعلي بن عبد الرحمن ، قالا : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال كل واحد من ابن وهب ومن عبد الله بن صالح : حدثني معاوية بن صالح ، عن أزهر بن سعيد ، عن أبي عامر الهوزي ، أنه قال : سمعت أبا عبيدة ، يقول إذا سئل عن قضاء رمضان : " أنه لم يرخص لكم في فطره ، وهو يريد أن يشق عليكم في قضائه أحص العدة واصنع كيف شئت " .

835 - حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا عمي عبد الله بن وهب ، حدثنا فهد ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال كل واحد منهما : حدثني معاوية بن صالح ، عن أبي عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل ، أنه كان يقول في قضاء رمضان : " أحصوا العدة واصنعوا كيف شئتم في القضاء " .

836 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا محمد بن سعيد ، قال : حدثنا حفص ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، وأبي هريرة ، قالا : " لا بأس بقضائه متفرقا " .

837 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، وأبي هريرة ، مثله .

838 - حدثنا إبراهيم ، حدثنا حيان بن هلال ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، قال : حدثنا أبي ، عن بكر بن عبد الله ، عن أنس ، أنه كان " لا يرى بأسا بقضاء رمضان متفرقا " .

839 - حدثنا إبراهيم ، قال : حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : حدثنا شعبة ، عن [ ص: 401 ] عبد الحميد ، عن جدته ، قالت : سمعت رافع بن خديج ، يقول في قضاء رمضان : " أحصي العدة وصومي كيف شئت " .

840 - حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن الحارث بن يزيد ، أنه سمع أبا يزيد الحساني ، يقول : غزونا مع عمرو بن العاص غزوة الطرابلس ، فجمعنا المجلس يوما ، ومعنا هبيب بن مغفل صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا قضاء رمضان ، فقال هبيب : " لا يفرق قضاء رمضان .

فقال عمرو : لا بأس أن يفرق .

التالي السابق


الخدمات العلمية