أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر المفطر في شهر رمضان بالجماع نهارا : " أن يقضي يوما لا غير " فمما روي عنه في ذلك - صلى الله عليه وسلم - ما :

843 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرنا عبد الجبار بن عمر الأيلي ، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، قال : أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : هلكت ، قال : " وما ذاك ؟ " ، قال : وقعت على أهلي في رمضان ، " فأمره بكفارة الجماع في شهر رمضان وقال له : أحص يوما مكانه .

844 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا عبد الجبار ، قال : أخبرنا يحيى بن سعيد ، وعطاء الخراساني ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

وقد وكد هذا الحديث الذي روينا عن سعيد ، ما صرفنا إليه مذهبه في أمره المفطر في يوم من شهر رمضان متعمدا ، بقضاء شهر .

845 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عامر العقدي ، قال : حدثنا هشام ، عن سعيد ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة بهذا الحديث ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال له : " صم يوما مكانه واستغفر الله - عز وجل - .

846 - حدثنا روح بن الفرج ، قال : حدثنا محمد بن عثمان العثماني ، قال : حدثنا إبراهيم [ ص: 403 ] بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عون ، أخبره أن أبا هريرة ، قال : أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل ، فقال : هلكت ، قال : " وما ذاك ؟ " قال : وقعت على أهلي في رمضان ، " فأمره بكفارة الجماع في شهر رمضان " .

847 - حدثنا روح ، قال : حدثنا محمد بن عثمان ، قال : حدثنا إبراهيم ، عن الليث ، عن ابن شهاب بهذا الإسناد مثله سواء وقال له : " صم يوما مكانه " .

فهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمر المفطر يوما من شهر رمضان بصوم مكان ذلك اليوم الذي أفطره منه ، ولم يأمره بقضاء الشهر بكماله . وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل هذا في حديث أم هانئ .

848 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا يحيى بن حسان ، وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو الوليد ، وحدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح ، قالوا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، عن هارون بن أم هانئ ، أو ابن أم بنت أم هانئ ، عن أم هانئ ، قالت : دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا صائمة ، فناولني فضل شرابه ، فشربت ، ثم قلت : يا رسول الله ، إني كنت صائمة ، وإني كرهت أن أرد سؤرك ، فقال : " إن كان من قضاء يوم من رمضان ، فصومي يوما مكانه ، وإن كان تطوعا فإن شئت فاقضيه ، وإن شئت فلا تقضيه " .

فهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر أم هانئ إن كان اليوم الذي أفطرته بشربها سؤره من قضاء رمضان ، أن تقضي معه غيره ، ولم يسألها هل عليك صوم غيره من شهر رمضان ، أو ليس عليك صوم غيره ؟

فدل ما ذكرنا على إباحته ، صلى الله عليه وسلم ، التفريق في قضاء رمضان ، وأن لا شيء على المفطر يوما من رمضان من القيام غير صيام ذلك اليوم خاصة .

التالي السابق


الخدمات العلمية