أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد أجمع أهل العلم على أن يوم الفطر ويوم النحر لم يدخلا في الأيام التي جعل الله - عز وجل - لمن أفطر في شهر رمضان ، أن يصومها قضاء مما أفطره منه ، ولم يبين الله - عز وجل - لنا ذلك في كتابه ، ولكنه بينه لنا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

849 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا بشر بن عمر الزهراني ، قال : حدثنا مالك ، وحدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا القعنبي ، قال : قرأت على مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي [ ص: 404 ] عبيد ، مولى ابن أزهر ، قال : شهدت العيد مع عمر بن الخطاب ، فجاء فصلى ، ثم انصرف ، فخطب الناس قال : " إن هذين يومان نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامهما ، يوم فطركم من صيامكم ، واليوم الآخر يوم تأكلون فيه من لحم نسككم " .

850 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره ، عن ابن شهاب ، عن أبي عبيد ، قال : " شهدت العيد مع عمر بن الخطاب ، ثم ذكر مثله .

851 - حدثنا أبو أمية ، قال حدثنا عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ، وسفيان بن عبد الله ، عن الزهري ، عن أبي عبيد ، مولى عبد الرحمن بن عوف ، قال : " صليت العيد مع عمر بن الخطاب " ، فذكر مثله .

852 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عثمان بن عمرو ، قال : أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن سعيد بن خالد ، عن أبي عبيد ، مولى أزهر ، قال : " شهدت العيد مع علي ، وعثمان ، فكانا يصليان ، ثم ينصرفان يذكران الناس ، فسمعتهما يقولان : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام هذين اليومين ، يوم النحر ويوم الفطر " .

853 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبي كثير يعني إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ، عن سعد بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " أنه نهى عن صيام يومين ، يوم الفطر ، ويوم النحر " .

854 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج بن منهال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

855 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره ، عن محمد بن يحيى بن حيان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله [ ص: 405 ] .

856 - حدثنا بحر بن نصر ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، أن المنذر بن عبيد المدني حدثه ، أن أبا صالح السمان حدثه ، أنه سمع أبا هريرة يخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

857 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن قزعة ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

858 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عامر ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد بن الرقاشي ، عن أنس ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

فثبت بما ذكرنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يوم الفطر ويوم النحر لا يصامان في قضاء رمضان ، وأنهما لم يدخلا في قول الله - عز وجل - : ( فعدة من أيام أخر ) ، وإذا انتفى أن يصاما قضاء من رمضان ، ثبت أنهما لا يصامان عن ما سوى ذلك من الكفارات ، ولا من التطوع ، ولا عن التمتع بالحج إلى العمرة .

وهكذا كان أبو حنيفة ، وأبو يوسف ، ومحمد يقولونه في هذا فيما حدثنا محمد بن علي ، عن محمد ، عن أبي يوسف ، عن أبي حنيفة ، وهكذا كان مالك يقول في هذا ، وهكذا كان زفر يقول في هذا ، حتى كان يقول : حكمهما في انتفاء الصيام عنهما في حكم الليل الذي لا صيام فيه ، حدثنا بمعنى ذلك من قوله محمد ، عن يحيى ، عن الحسن ، عن زفر ، وهكذا كان الشافعي يقول .

التالي السابق


الخدمات العلمية