أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
واختلفوا في أيام التشريق ، فقال بعضهم : هي غير داخلة في الأيام التي جعل الله - عز وجل - لمن أفطر في شهر رمضان أن يصومها بدلا مما أفطره منه بقوله - عز وجل - : ( فعدة من أيام أخر ) ، وجعلوها في ذلك : كيوم الفطر ويوم النحر ، وممن قال ذلك أبو حنيفة ، وأبو يوسف ، وزفر ، ومحمد ، وهذا قول مالك كما :

859 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره ، أنه سمع أهل العلم يقولون : " لا بأس بصيام الدهر إذا أفطرت الأيام التي نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامها ، وهي يوم الأضحى ، والفطر ، وأيام منى " .

قال مالك : وذلك أحب ما سمعت إلي .

وهو قول الشافعي كما ذكره المزني عنه [ ص: 406 ] .

وحدثنا محمد ، عن علي ، عن أبي يوسف ، عن أبي حنيفة بما حكيناه عنه ولم يحك خلافا وحدثنا محمد ، عن يحيى ، عن الحسن ، عن زفر بذلك .

وقال بعضهم : هي داخلة في الأيام التي أباح الله - عز وجل - لمن أفطر في شهر رمضان ، أن يصومها قضاء منها ، ولم يبين الله - عز وجل - لنا في كتابه ، وبينه لنا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

860 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا المسعودي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن نافع بن جبير ، عن بشر بن سحيم الأسلمي ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ، قال : خرج منادي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أيام التشريق فنادى : " إن هذه أيام أكل وشرب " .

861 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، قال : أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني عمرو بن دينار ، أن نافع بن جبير أخبره ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال عمرو : وقد سماه نافع ونسيته ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لرجل من بني غفار يقال له : بشر بن سحيم : " قم فأذن في الناس ، إنها أيام أكل وشرب في أيام منى " .

862 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرني عمرو بن دينار ، عن نافع ، عن بشر بن سحيم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

863 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا شعبة ، وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب ، قال : حدثنا شعبة ، عن حبيب ، عن نافع ، عن بشر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

864 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، قال : حدثنا محمد بن أبي حميد المدني ، قال : حدثني إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن " أنادي في الناس أيام منى : إنها أيام أكل وشرب ، فلا تصوموا فيها " ، يعني : أيام التشريق .

865 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا الليث ، عن يزيد بن [ ص: 407 ] عبد الله بن أسامة بن الهاد ، عن أبي مرة ، مولى عقيل بن أبي طالب ، أنه دخل هو وعبد الله بن عمرو على عمرو بن العاص ، وذلك الغد أو بعد الغد من أيام الأضحى ، فقرب إليهم عمرو طعاما ، فقال عبد الله : إني صائم ، فقال له عمرو : أفطر فإن هذه الأيام التي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يأمرنا بإفطارها ، وينهانا عن صيامها " فأفطر عبد الله وأكل وأكلنا " .

866 - حدثنا علي ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني سعيد بن كثير ، أن جعفر بن المطلب أخبره ، " أن عبد الله بن عمرو دخل على عمرو ، فدعاه إلى الغداء ، فقال : إني صائم ، ثم الثانية فكذلك ، ثم الثالثة ، فقال : لا ، إلا أن تكون سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فإني قد سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعني النهي عن صيام أيام التشريق " .

867 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن سالم ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن حذافة ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أمره أن ينادي في أيام التشريق : إنها أيام أكل وشرب " .

868 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن ابن شهاب ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أمر عبد الله بن حذافة أن يطوف في أيام منى : ألا تصوموا هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب وذكر لله - عز وجل - " .

869 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا هشيم ، قال : حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله - عز وجل - " . [ ص: 408 ] .

870 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا سعيد ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا خالد الحذاء ، عن أبي المليح ، عن نبيشة الهذلي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

871 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا الربيع بن صبيح ، ومرزوق أبو عبد الله الشامي ، قالا : حدثنا يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صوم أيام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر " .

872 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا سعيد بن عامر الضبعي ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

873 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الرحمن بن جبير ، عن معمر بن عبد الله العدوي ، قال : بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أؤذن في أيام التشريق بمنى : ألا يصومن أحد ، فإنها أيام أكل وشرب " .

874 - حدثنا الربيع بن سليمان ، قال : حدثنا أبو الأسود ، ويحيى بن عبد الله بن بكير ، قالا : أخبرنا ابن لهيعة ، عن أبي النضر ، أنه سمع سليمان بن يسار ، وقبيصة بن ذؤيب يحدثان ، عن أم الفضل امرأة العباس بن عبد المطلب ، قالت : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى أيام التشريق ، فسمعت مناديا يقول : " إن هذه الأيام أيام طعم وشرب وذكر لله " ، قالت : فأرسلت رسولا من الرجل أو من امرأة ، فجاءني الرسول ، فحدثني أنه رجل يقال له ابن حذافة ، ويقول : أمرني بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

875 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، قال : أخبرنا موسى بن عبيدة ، قال : حدثني المنذر ، عن عمرو بن خلدة الزرقي ، عن أبيه ، قال : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في أوسط أيام التشريق ينادي في الناس : [ ص: 409 ] " لا تصوموا في هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب وبعال " .

876 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أحمد بن خالد ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن حكيم بن حكيم ، عن مسعود بن الحكم الزرقي ، قال : حدثتني أمي ، قالت : لكأني أنظر إلى علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - على بغلة النبي - صلى الله عليه وسلم - البيضاء ، حتى قام إلى شعب الأنصار وهو يقول : " يا معشر الناس " ، إنها ليست بأيام صوم ، إنها أيام أكل وشرب وذكر لله - عز وجل - " .

877 - حدثنا محمد بن عمرو بن تمام ، قال : حدثنا ، قال : حدثني يحيى بن بكير ، عن أبيه ، قال : سمعت سليمان بن يسار يزعم ، أنه سمع الحكم الزرقي ، يقول : حدثني أبي ، أنهم كانوا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى ، فسمعوا راكبا وهو يقول : " لا يصومن أحد ، فإنها أيام أكل وشرب " .

878 - حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني بكر بن مضر ، عن عمرو بن الحارث ، عن بكير بن عبد الله ، عن سليمان بن يسار ، أن مسعودا حدثه ، عن أمه نحوه .

879 - حدثنا روح بن الفرج ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد الفهيمي ، قال : حدثنا سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد أنه سمع يوسف بن مسعود الزرقي ، يقول : حدثتني جدتي ، ثم ذكر نحوه .

880 - حدثنا بكار ، قال : حدثنا حسين بن مهدي ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن مسعود بن الحكم ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن حذافة أن يركب راحلته أيام [ ص: 410 ] منى ، فيصيح في الناس : " ألا لا يصومن أحد ، فإنها أيام أكل وشرب " ، قال : ورأيته على راحلته ينادي بذلك .

881 - حدثنا الربيع المرادي ، أن ابن وهب حدثهم ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرت أن مسعود بن الحكم ، قال : أخبرني بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .

فعقلنا بذلك أن أيام التشريق لم تدخل في الأيام التي أمر الله - عز وجل - من أفطر في شهر رمضان ، أن يصومها قضاء مما أفطره منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية