أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
واختلفوا فيمن أفطر في رمضان أياما ، فوجب عليه قضاؤها ، فلم يقضها حتى دخل عليه رمضان آخر من قابل وقد كان فيما بين الشهرين يمكنه قضاء ما عليه من الصوم الذي كان أفطره في الشهر الأول منهما .

وكان بعضهم يقول : يصوم هذا الشهر الذي قد دخل عليه ، ثم يقضي ما عليه من الشهر الآخر بعد خروج يوم الفطر عنه ، ولا شيء عليه غير ذلك ، وممن قال ذلك : أبو حنيفة ، وأبو يوسف ، ومحمد ، فيما حدثنا سليمان ، عن أبيه ، عن محمد ، عن أبي حنيفة ، عن أبي [ ص: 412 ] يوسف ، وعن أبيه ، عن محمد بذلك .

وكان بعضهم يقول : يصوم هذا الشهر الذي دخل عليه ، ثم يقضي ما كان أفطره من الشهر الأول بعد ذلك ، وبعد خروج يوم الفطر عنه ، ويطعم عن كل يوم يقضيه مسكينا ، وممن قال ذلك منهم : مالك ، والشافعي ، وقد روي هذا القول عن ابن عباس ، وأبي هريرة .

887 - حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبيه ، قال : " جاء رجل إلى ابن عباس ، فقال : مرضت رمضانين ، فقال ابن عباس : استمر مرضك أم صححت فيما بينهما ؟ قال : بل صححت فيما بينهما ، قال : أكان هذا ؟ قال : لا ، قال : فدعه حتى يكون ، فقام إلى أصحابه وأخبرهم ، فقالوا له : ارجع فأخبره أنه قد كان ، فإما رجع هو وإما رجع غيره ، فقال : إني مرضت رمضانين لم أصمهما ، قال : استمر بك مرضك أم صححت فيما بينهما ؟ قال : بل صححت فيما بينهما ، قال : أكان هذا ؟ قال : نعم ، قال : صم رمضانين وأطعم ستين مسكينا " .

888 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ميمون بن مهران ، عن ابن عباس في رجل أدركه رمضان وعليه رمضان آخر ، قال : " يصوم هذا ، ويطعم عن ذلك كل يوم مسكينا ويقضيه " .

889 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني عطاء ، عن أبي هريرة ، ولم يسمع منه أنه قال في رجل مرض في شهر رمضان ، ثم صح فلم يقضه حتى أدرك شهر رمضان آخر : " ليصم الذي حضر ، ثم ليقض الأول ويطعم لكل يوم مسكينا " .

890 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا سهل بن بكار ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن رقية ، عن عطاء ، أنه سمع أبا هريرة ، يقول في الذي يمرض فلا يصوم رمضان ، ثم يبرأ فلا يصوم ، حتى يدركه رمضان آخر ، قال : " يصوم الذي حضر ، ويصوم الآخر ، ويطعم لكل ليلة مسكينا " .

891 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا قيس ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : " يصوم الآخر ، ثم يصوم الأول ويطعم عنه لكل يوم مسكينا " [ ص: 413 ] .

892 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا قتادة ، عن أبي الخليل ، عن طاوس ، عن أبي هريرة مثله .

893 - كتب إلي الحسن بن عبد الأعلى يحدثني ، عن عبد الرزاق بن همام ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، في رجل مرض في شهر رمضان فلم يقضه حتى أدركه رمضان آخر ، قال : " يصوم الأول ويطعم مع كل يوم مسكينا مدين " .

فهذا الحديث قد زاد على غيره مما رويناه عن أبي هريرة في مقدار ما يطعم كل مسكين وكان بعضهم يقول : يصوم هذا الآخر ، ويطعم عن الأول ولا يقضيه ، وقد روي هذا عن ابن عمر .

894 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر في رجل فرط في قضاء رمضان حتى أدركه رمضان آخر ، قال : " يصوم الذي أدركه ، ويطعم عن الأول كل يوم مدا من بر ، ولا قضاء عليه " .

895 - حدثنا روح بن الفرج ، قال : حدثنا يوسف بن عدي ، قال : حدثنا عبيدة بن حميد ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر في الرجل يكون عليه رمضان ، ثم يدركه رمضان آخر ، قال : " يصوم هذا ويطعم عن هذا كل يوم مسكينا " .

وكان بعضهم يقول : يصوم الثاني ، ويكون عليه مكان الأول بدنة مقلدة . وقد روي هذا عن ابن عمر من وجه منقطع .

896 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا أيوب ، وحميد ، عن أبي يزيد المدني ، أن رجلا احتضر ، فقال لأخيه : إن لله - عز وجل - علي دينا ، وللناس علي دينا ، فأبدأ بدين الله فأقضيه ، ثم أقضي دين الناس ، إن علي رمضانين لم أصمهما ، فسأل ابن عمر ، فقال : " بدنتان مقلدتان " .

ثم سأل ابن عباس وأخبره بقول ابن عمر ، فقال ابن عباس : " يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما شأن البدن وشأن الصوم ، أطعم عن أخيك ستين مسكينا " [ ص: 414 ] .

قال أيوب : وكانوا يرون أنه كأنه قد صح بينهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية