أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فدية )

قال الله - عز وجل - : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) وكان هذا من المتشابه المختلف في المراد به ، وفي ثبوت حكمه وفي نسخه .

فقال بعضهم : هي منسوخة بقوله - عز وجل - : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) . ورووا ذلك عن أبي سلمة بن الأكوع صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما :

903 - حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا بكر بن مضر ، عن عمرو بن الحارث ، عن بكير بن الأشج ، عن يزيد ، مولى سلمة بن الأكوع ، عن سلمة ، أنه قال : لما نزلت هذه الآية : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) كان من أراد أن يفطر ويفتدي فعل حتى نزلت التي بعدها فنسختها .

وقد روي هذا القول ، عن عامر الشعبي .

904 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا عبد الله بن شبرمة ، عن الشعبي ، قال : نزلت هذه الآية : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) فكان الأغنياء يفطرون ويفتدون ولا يصومون ، وصار الصوم على الفقراء فنسختها هذه الآية : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) ، فوجب على الفقير والغني والناس أجمعين ، فنسخت هذه تلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية