أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
ومنها ما قصد فيه إلى ذكر الثلاثة الأيام .

77 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثة أيام إلا مع محرم " .

78 - حدثنا ابن أبي داود ، حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

79 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا مكي بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : حدثنا عبد الكريم بن مالك ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم مسيرة ثلاث " .

80 - حدثنا محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثنا يحيى بن عيسى ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر المرأة سفرا ثلاثة أيام فصاعدا إلا ومعها زوجها ، أو ابنها ، أو أخوها ، أو ذو محرم منها " .

81 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا عمرو بن حفص بن غياث ، قال : حدثني أبي ، عن الأعمش ، فذكر بإسناده مثله .

82 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا محمد بن منهال ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا روح بن الهيثم ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " [ ص: 96 ] لا يحل لامرأة تسافر مسيرة ثلاثة أيام إلا مع رجل يحرم عليها نكاحه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية