أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن عائشة في الاعتكاف في غير هذه الثلاثة مساجد التي حظر حذيفة الاعتكاف فيما سواها ، ما :

1041 - قد حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثنا محمد بن عمرو الشافعي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : " جاورت عائشة ثبير مما يلي منى في نذر نذرته ، وكان عبد الرحمن أخوها نهاها .

قال : ولا أراه نهاها إلا خشية أن تتخذ سنة .

وقد روي عن علي إباحة الاعتكاف في مساجد الجماعات كلها .

1042 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة " .

1043 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " لا اعتكاف إلا في مسجد يجمع فيه " .

ولما اختلفوا في ذلك ، وكان قوله جل وعز : ( وأنتم عاكفون في المساجد ) لا خصوص فيه مساجد بأعينها دون ما سواها من المساجد ، لم يخرج منه شيئا من المساجد ، وكان حذيفة في حديثه الذي رويناه عنه قد قال لابن مسعود : قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا اعتكاف إلا في الثلاثة المساجد " التي ذكرها له في حديثه ، ولم [ ص: 463 ] يقل ذلك له ، إلا وأنه قد علم أن عبد الله قد علمه ، ثم تركه عبد الله بعد علمه به ووقوفه عليه ، وخاطب حذيفة بأن قال له : لعلك نسيت وحفظوا ، وأخطأت وأصابوا .

فعقلنا بذلك أن ابن مسعود لم يترك ما علم من ذلك ، إلا إلى ما هو أولى عنده منه ، وإلى شيء قد حفظه ونسيه حذيفة ، وما بين دار عبد الله ودار أبي موسى ، فإن كان المسجد لا جماعة فيه فقد خالف ذلك علي فيما رويناه عنه من قوله : " لا اعتكاف إلا في مسجد يجمع فيه " ، مع أن قول علي هذا قد يحتمل أن يكون أراد به أن المسجد الذي يجمع فيه يكمل فيه الاعتكاف ، إذا كان المعتكف لا يخرج منه في حال اعتكافه إلى مسجد سواه ، وغيره من المساجد التي لا يجمع فيها يخرج منه إلى الجماعات ، فليس في كمال الاعتكاف فيه كمساجد الجماعات التي يكمل فيه الاعتكاف ولا يمنع ذلك أن تكون المساجد التي ليست بمساجد الجماعات ، يكون فيها الاعتكاف ، غير أنه اعتكاف ناقص عن الاعتكاف في مساجد الجماعات بالمعنى الذي ذكرناه .

وهذا في اعتكاف الرجل خاصة.

التالي السابق


الخدمات العلمية