أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن ابن عمر ما يدل على أن حكم أهل العراق كان عنده في ذلك هذا الحكم .

1156 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا أبو حذيفة ، قال حدثنا سفيان ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن ، ولأهل اليمن يلملم . ولم أسمعه منه . قيل له : فالعراق ؟ قال : لم تكن يومئذ عراق .

1157 - حدثنا فهد ، قال حدثنا علي بن معبد ، قال حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن صدقة بن يسار ، قال : سمعت ابن عمر فذكر مثله .

واحتمل أن يكون قد وقت لأهل العراق لحجهم وقتا غير هذه المواقيت المذكورة فيما روينا كما وقت لغيرهم من سائر أهل الآفاق ولم يسمع ذلك منه ابن عباس وعبد الله .

[ ص: 27 ] بن عمر ،
فنظرنا في ذلك فوجدنا محمد بن علي بن داود البغدادي ، .

1158 - قد حدثنا ، قال حدثنا خالد بن أبي يزيد القطربلي ، وهشام بن بهرام المدائني ، قالا حدثنا المعافى بن عمران ، عن أفلح بن حميد ، عن القاسم عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام ومصر الجحفة ، ولأهل العراق ذات عرق ، ولأهل اليمن يلملم .

فكانت عائشة قد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في توقيته لأهل المدينة ، ولأهل الشام ، ولأهل اليمن مثل ما في حديث ابن عمر وابن عباس ، وإن كان الذي في حديث ابن عمر في توقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن يلملم ليس بسماع . وزادت عليهما توقيته لأهل مصر مع أهل الشام الجحفة ، وتوقيته لأهل العراق ذات عرق كما وقت ما سواها لمن سواهم من أهل الآفاق .

1159 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا عثمان بن الهيثم الجهم العبدي المؤذن ، قال أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير ، عن جابر أنه سمعه يسأل عن المهل ، فقال : سمعت ، ثم انتهى . أراه يريد به النبي صلى الله عليه وسلم يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ، والطريق الآخر من الجحفة ، ومهل أهل العراق من ذات عرق ، ومهل أهل نجد من قرن ، ويهل أهل اليمن من يلملم .

1160 - حدثنا فهد ، قال حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قال أخبرنا حفص ابن غياث ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن عطاء ، عن جابر ، قال : وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل اليمن يلملم ، ولأهل العراق ذات عرق .

[ ص: 28 ] وكان جابر قد حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوقيت لأهل العراق في الحج كما حفظت عنه عائشة في ذلك .

1161 - وقد حدثنا علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة الكوفي ، ويحيى بن عثمان بن صالح السهمي ، قال حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرني إبراهيم بن سويد ، قال : حدثني هلال بن زيد ، قال : أخبرني أنس بن مالك ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل البصرة ذات عرق ، ولأهل المدائن العقيق .

فكان أنس بن مالك قد حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوقيت لأهل البصرة ، وهي من العراق للحج ذات عرق . وزاد على عائشة وعلى جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه وقت لأهل المدائن ، وهي من العراق لحجهم العقيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية