أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن غير عبد الله بن عباس ، وجابر ، وأبي سعيد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحرام النبي صلى الله عليه وسلم الذي قدم مكة وهو عليه ، اختلاف نحن ذاكروه في هذا الباب إن شاء الله ، فمنهم علي بن أبي طالب ، قد روي عنه في ذلك ما :

1250 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا وهب بن جرير ، قال حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن ابن المسيب ، قال : اجتمع علي ، وعثمان بعسفان ، وعثمان ينهى عن المتعة ، فقال له علي : ما تريد إلى أمر قد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تنهى عنه ؟ فقال : دعنا منك . فقال : إني لا أستطيع أن أدعك ثم أهل علي بهما جميعا .

[ ص: 67 ] 1251 - وما حدثنا الربيع المرادي ، قال حدثنا الأسد ، قال حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن حرملة ، عن سعيد بن المسيب ، قال : حج عثمان ، فقال له علي : ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تمتع ؟ قال : بلى .

فاحتمل عندنا - والله أعلم - أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة محرما بعمرة فطاف حينئذ ، ثم اتبعها الحج ، فصار بذلك متمتعا بالعمرة إلى الحج ، فيكون طوافه الذي كان منه قبل عرفة طوافا كان للعمرة ، لا للحجة ، فلا يكون فيه دليل على ما اختلف فيه من الطواف للحجة ، هل يكون قبل الوقوف لها بعرفة ، وبعد الوقوف لها بعرفة ، على ما ذكرنا في ذلك من الاختلاف ؟ ويحتمل أن يكون إحرامه الأول كان بالحج ، فلما قدم مكة طاف بالبيت للحج ، فكان بذلك طائفا لحجه قبل عرفة ، فيكون ذلك حجة لمن يقول : الطواف للحج قبل عرفة ، ثم أمر الناس بعد ذلك بتحويل الحج إلى العمرة ، فصار بذلك إحرامه وإحرامهم عمرة ، ثم أنشأ بعدها الحج ، فصار بذلك متمتعا ، فلم يكن فيما رويناه عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ما يوقف له على حقيقة هذا المعنى المختلف فيه .

ومنهم سعد بن أبي وقاص ، قد روي عنه في ذلك ما :

1252 - حدثنا يونس ، قال أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا ، حدثه ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب ، أنه حدثه ، أنه سمع سعد بن أبي وقاص ، والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبي سفيان ، وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج ، فقال الضحاك : لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله عز وجل فقال سعد : بئس ما قلت يا ابن أخي فقال الضحاك : فإن عمر قد نهى عن ذلك قال سعد : قد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصنعناها معه .

[ ص: 68 ] 1253 - وما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا بشر بن عمير الزهراني قال حدثنا مالك ، فذكر بإسناده مثله .

فالكلام في هذا مثل الكلام في حديث علي سواء .

ومنهم ابن عمر ، روي عنه في ذلك ما :

1254 - حدثنا محمد بن خذيمة ، قال حدثنا حجاج بن منهال ، قال حدثنا حماد بن سلمة ، قال أخبرنا حميد ، عن بكر بن عبد الله ، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا مكة ملبين بالحج ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شاء أن يجعلها عمرة إلا من كان معه الهدي .

1255 - وما حدثنا نصر بن مرزوق ، قال حدثنا علي بن معبد ، قال حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن حميد ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لبى بعمرة وحج فذكر بكر بن عبد الله المزني لابن عمر قول أنس ، فقال : وهل أنس إنما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج وأهللنا به معه ، فلما قدمنا مكة ، قال : من لم يكن معه هدي فليحل .

قال بكر : فرجعت إلى أنس ، فأخبرته بقول ابن عمر ، فلم يزل يذكر ذلك حتى مات .


[ ص: 69 ] 1256 - وما قد حدثنا حسين بن نصر ، قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال حدثنا زهير بن معاوية ، قال : وحدثنا حميد ، قال : وحدثني بكر بن عبد الله ، عن أنس ، مثله .

قال بكر : فذكرت ذلك لابن عمر ، فقال : وهل أنس إنما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج وأهللنا معه .

1257 - وما قد حدثنا حسين ، قال : سمعت يزيد بن هارون ، قال أخبرنا حميد ، فذكر بإسناده مثله وزاد : فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من لم يكن معه هدي فليحل وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هدي فلم يحل .

فهذا ابن عمر يخبر في حديثه هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا مكة محرمين بالحج ، غير أنه لم يخبر أن طوافهم الذي كان منهم قبل عرفة ، كان قبل فسخهم الحج أو بعد فسخهم الحج ، وتحويلهم إياه إلى العمرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية