أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قول الله - عز وجل - : ( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )

قال الله - عز وجل - : ( فامسحوا بوجوهكم ) فكان هذا من المحكم القائم بنفسه ، ثم قال : ( وأيديكم منه ) ، وكان من المتشابه المختلف في المراد به ما هو ؟ فقال قوم : هو على الكفين .

وممن قال ذلك منهم : سليمان بن مهران الأعمش ، وقال قوم : هو على الكفين والذراعين إلى المرفقين ، وممن قال ذلك منهم : مالك ، وأبو حنيفة ، وأبو يوسف ، وزفر ، ومحمد ، والشافعي .

وقال قوم : هو على الكفين والذراعين إلى الآباط ، وممن قال ذلك منهم الزهري ، وكان [ ص: 104 ] من حجة من ذهب إلى أن المراد في ذلك هو الكفان خاصة قول الله - عز وجل - : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) ، فإنما ذلك على الكفين خاصة .

وكان من الحجة على أهل هذه المقالة لمخالفتها أن هذه الآية التي ذكروها في قطع السارق ، كما ذكروا أن الآية الأخرى في التيمم قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في كيفية التيمم المذكور فيها ، وفي تيمم أصحابه رضوان الله عليهم معه عند نزولها عليه ، وذلك ما :

102 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا الوهبي ، عن ابن إسحاق ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن عمار ، قال : " كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - حين نزلت آية التيمم بالتراب ، فضربنا ضربة واحدة للوجه ، ثم ضربنا ضربة واحدة لليدين والمنكبين ظهرا وبطنا " .

103 - حدثنا أبو بكرة ، قال حدثنا إبراهيم بن يسار ، قال حدثنا سفيان بن عيينة ، قال : حدثنا عمرو بن دينار ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبيه ، عن عمار بن ياسر ، قال : " تيممنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المناكب " .

104 - حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا سعيد بن داود الزهري ، قال : حدثنا مالك ، أن ابن شهاب حدثهم ، أن عبيد الله بن عبد الله أخبره ، عن أبيه ، عن عمار ، قال : " تيممنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالتراب ، فمسحنا وجوهنا وأيدينا إلى المناكب .

105 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، قال : حدثنا جويرية بن أسماء ، عن مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، أنه أخبره ، عن أبيه ، عن عمار ، مثله .

106 - حدثنا ابن أبي داود ، ومحمد بن النعمان السقطي ، قالا : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن عمار ، قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر فهلك عقد لعائشة ، فطلبوه حتى أصبحوا وليس مع القوم ماء ، " فنزلت الرخصة في التيمم في الصعدات ، فقام المسلمون فضربوا بأيديهم إلى الأرض ومسحوا بها وجوههم وظاهر أيديهم [ ص: 105 ] إلى المناكب ، وباطنها إلى الآباط " .

التالي السابق


الخدمات العلمية