أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
ولا بأس باستلام الركن اليماني في الطواف ، ولا يصلح استلام غيره وغير الركن الأسود من سائر أركان البيت ، مع أن أهل العلم قد اختلفوا في ذلك فكانت طائفة منهم تستلم الأركان كلها ، منهم جابر بن عبد الله كما :

1339 - قد حدثنا فهد ، قال حدثنا أحمد بن عبيد الله بن يونس ، قال حدثنا زهير بن معاوية ، قال حدثنا أبو الزبير ، عن جابر ، قال : كنا نستلم الأركان كلها .

ومنهم معاوية بن أبي سفيان كما :

1340 - قد حدثنا روح بن الفرج ، قال حدثنا زهير بن عباد الرواشي قال حدثنا عتاب بن بشير الجزري ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أن معاوية طاف بالبيت الحرام ، فجعل يستلم الأركان كلها فقال ابن عباس : لم تستلم هذين الركنين ، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمهما ؟ فقال معاوية : ليس من البيت شيء [ ص: 112 ] مهجور فقال ابن عباس : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة قال : صدقت .

قال أبو جعفر : فهذا يدل على رجوع معاوية عما كان عليه قبل ذلك ، إلى الذي ذكره له ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في تركه استلام أركان البيت سوى الركنين اليمانيين .

وقد روي عن عبد الله بن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل الذي روي عن ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه .

1342 - حدثنا يونس ، قال حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذي من نحو دار الجمحيين .

1343 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال حدثنا عبد الله بن وهب ، عن الليث ، عن ابن شهاب ، فذكر بإسناده مثله .

1344 - حدثنا يونس ، قال أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا ، حدثه عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبيد بن جريج ، أنه قال لعبد الله بن عمر : رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ؟ فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمس إلا اليمانيين .

التالي السابق


الخدمات العلمية