أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
قال أبو جعفر : ولم نجده عز وجل بين لنا في كتابه هل عرفة كلها موقف ؟ أو هل الموقف بعضها دون بعض ؟ .

ووجدناه عز وجل قد بين لنا ذلك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم كما :

1383 - حدثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة ، قال حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير ، قال حدثنا سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي زيد بن علي ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن أبي ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة ، فقال : هذه عرفة ، وهذا الموقف ، وعرفة كلها موقف .

1384 - وكما قد حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني أسامة بن زيد الليثي ، أن عطاء بن أبي رباح ، حدثه ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : كل عرفة موقف .

1385 - وكما قد حدثنا محمد بن عمرو بن تمام الكلبي ، قال حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي ، قال : حدثني ميمون بن يحيى بن مسلم بن الأشج ، عن مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن أبيه ، قال : وسمعت أسامة بن زيد ، يقول : سمعت عبد الله بن أبي حسين ، يخبر عن عطاء بن أبي رباح ، وعطاء جالس يسمع ، فقال قال عطاء : [ ص: 134 ] سمعت جابر بن عبد الله السلمي ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل عرفة موقف .

ففي هذين الحديثين إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عرفة ما هي ، وأن كلها موقف غير أن يونس بن عبد الأعلى .

1386 - حدثنا ، قال حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو يعني : ابن دينار ، عن عمرو بن عبد الله بن صفوان ، عن يزيد بن شيبان قال : أتانا ابن مربع الأنصاري بعرفة ، ونحن في مكان من الموقف بعيد يبعده عمرو ، فقال : أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم ، يقول لكم : كونوا على مشاعركم هذه ، فإنكم على إرث من إرث إبراهيم صلى الله عليه وسلم .

فكان في هذا الحديث القصد بالوقوف إلى موضع من عرفة لم يبين لنا فيه أي موضع هو ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم أن يثنوا عليه ، فنظرنا في ذلك فوجدنا أهل العلم يقولون : إنه ينبغي للحاج في وقوفهم بعرفة أن يرتفعوا عن بطن عرنة ، ولم نجده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منصوصا كذلك في حديث متصل ، غير أنه قد روى عن ابن عباس في ذلك ما :

1387 - قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا حجاج بن منهال ، قال حدثنا حماد بن سلمة ، قال أخبرنا عمرو بن دينار ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : ارتفعوا عن بطن عرنة .

ووجدنا يونس بن عبد الأعلى : [ ص: 135 ] 1388 - قد حدثنا ، قال حدثنا ابن وهب ، أن مالك بن أنس ، حدثه عن هشام بن عروة ، عن عبد الله بن الزبير ، أنه كان يقول : يعلمون أن كل عرفة موقف إلا بطن عرنة .

هكذا حدثنا يونس ، عن ابن وهب ، عن مالك ، عن هشام بن عروة ، عن عبد الله بن الزبير وأما محمد بن خزيمة :

1389 - فحدثنا ، قال حدثنا حجاج ، قال حدثنا حماد بن سلمة ، قال أخبرنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه قال : عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة .

فهذا ابن عباس قد استثنى بطن عرنة من الموقف ، ولم يجعله مما يوقف فيه ، ووافقه على ذلك ابن الزبير ، إما عبد الله ، وإما عروة ، على ما ذكرنا من اختلاف مالك بن أنس ، وحماد بن سلمة في ذلك عن هشام بن عروة .

وهذا مما لا يؤخذ بالرأي ، ولا بالاستنباط ، ولا بالمقاييس ، ولا بضرب الأمثال ، وإنما يقال من جهة التوقف فعقلنا بذلك أنهما لن يقولا ذلك إلا بعد أن وقفا على توقيف في ذلك يكون مستثنى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل عرفة موقف " كما كان السلم الحلال مستثنى من نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ما ليس عندك ثم وجدنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا كما :

1390 - قد حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال حدثنا أبو الأشعث العجلي ، قال حدثنا ابن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عرفات كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن عرنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية