أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وينبغي لمن آثر أن يرمي الجمار أن يرميها بمثل حصى الخذف ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك كما :

1496 - قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس ، عن الفضل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ وادي محسر ، قال : عليكم بالسكينة ، عليكم بحصاة الخذف ، وأشار بأصبعيه .

1497 - وكما قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا حجاج بن منهال ، قال حدثنا حماد ، عن عوف ، عن زياد بن حصين ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ناولني حصيات ، فناولته حصى الخذف ، فجعل يحركهن بيده ، ويقول : بمثلهن بمثلهن ، وإياكم والغلو ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو .

1498 - وكما قد حدثنا يزيد بن سنان ، قال حدثنا أبو عاصم ، قال أخبرنا سفيان الثوري ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : أفاض النبي صلى الله عليه وسلم وعليه السكينة ، وكان يقول : عليكم بالسكينة ، ثم أوضع في وادي محسر ، ثم أمر بأن نرمي الجمار بحصى الخذف ، ثم قال : لتأخذ أمتي مناسكها ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا .

1499 - وكما قد حدثنا يزيد ، قال حدثنا أبو داود الطيالسي ، وأبو عامر العقدي ، قالا : حدثنا رباح بن أبي معروف ، قال حدثنا أبو الزبير ، عن جابر ، أن رسول [ ص: 178 ] الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يرموا الجمار بمثل حصى الخذف .

1500 - وكما قد حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرني سفيان بن عيينة ، قال : حدثني حميد بن قيس الأعرج ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن رجل من قومه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الناس مناسكهم ، فقال : إذا رميتم الجمرة فارموها بمثل حصى الخذف .

1501 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال حدثنا أبو معمر ، قال حدثنا عبد الوارث ، قال حدثنا حميد بن قيس ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن عبد الرحمن بن معاذ التيمي ، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بمنى ، ففتحت أسماعنا حتى أن كنا لنسمع ما يقول ونحن في منازلنا ، قال : فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار ، فقال : بحصى الخذف ، بحصى الخذف ، ووضع أصبعيه السبابتين إحداهما على الأخرى ، ثم أمر المهاجرين أن ينزلوا في مقدم المسجد ، وأمر الأنصار أن ينزلوا من وراء المسجد .

قال : ثم نزل الناس بعد .


1502 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا حبان بن هلال ، قال حدثنا وهيب بن خالد ، قال حدثنا عبد الرحمن بن حرملة ، عن يحيى بن هند ، أنه سمع حرملة بن عمر وهو أبو عبد الرحمن ، قال : حججت حجة الوداع مردفي سنان بن سنة ، فلما وقفنا بعرفات رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا إحدى أصبعيه على الأخرى ، فقلت لعمي ، ماذا يقول ؟ قال : يقول : ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف .

[ ص: 179 ] 1503 - وكما قد حدثنا يونس ، قال : أخبرني سفيان ، قال : حدثني يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أمه ، أنها قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة العقبة من بطن الوادي ، ثم قال : يا أيها الناس ، لا يقتل بعضكم بعضا ، إذا رميتم الجمرة فارموها بمثل حصى الخذف .

1504 - وكما قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا حجاج ، قال حدثنا حماد ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن يزيد مولى الحارث ، عن جندب ، عن أمه ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : ارموا الجمار بمثل حصى الخذف ، ولا تقتلوا أنفسكم وهكذا رماها به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما :

1505 - قد حدثنا يزيد بن سنان ، قال حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمار بمثل حصى الخذف .

فهكذا ينبغي للناس أن يرموا الجمار ، ولا ينبغي لهم أن يتعدوا ما أمرهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غيره من مقدار ما يرمون الجمار به ، كما لا ينبغي لهم أن يتعدوا ذلك في عددهم .

وهكذا كان أبو حنيفة ، وأبو يوسف ، ومحمد بن الحسن يقولونه في هذا كما قد حدثنا سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن محمد ، عن أبي يوسف ، عن أبي حنيفة ، وعن أبيه ، عن محمد ، عن أبي يوسف ، وعن أبيه ، عن محمد وكذا كان الشافعي في هذا أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية