أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن عمر أيضا أنه لبى غداة مزدلفة كما :

1512 - قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا حجاج بن منهال ، قال حدثنا حماد بن سلمة ، عن قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يلبي غداة مزدلفة .

فكان من روى عن عمر التلبية إلى رواحه إلى عرفة مقصرا عما علمه منه الذين رووا عنه التلبية بعد ذلك ، فهذا ما وجدناه عن عمر رضي الله عنه في هذا الباب ثم اعتبرنا ما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فيه ، فوجدنا علي بن معبد :

1513 - قد حدثنا ، قال حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، قال حدثنا عباد بن العوام ، عن محمد بن إسحاق ، عن أبان بن صالح ، عن عكرمة ، قال : وقفت مع الحسين بن علي ، فكان يهل حتى رمى جمرة العقبة ، فقلت : يا أبا عبد الله ، ما هذا ؟ قال : كان أبي يفعل ذلك ، وأخبرني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك .

قال : فرجعت إلى ابن عباس ، فأخبرته ، فقال : صدق ، أخبرني الفضل أخي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبى حتى انتهى إليها ، وكان رديفه .


فأخبر الحسن بن علي ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أن مذهبه كان في قطع التلبية في الحج كمثل ما ذكرنا عن عمر رضي الله عنه وقد ذكر ابن عباس ، عن علي ما يدل على أن مذهبه كان عنده في ذلك هذا المذهب أيضا كما :

1514 - قد حدثنا فهد بن سليمان ، قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال حدثنا فضيل ، عن عبيد المكتب ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، قال قال يوما وهو بعرفة ، وذكر معاوية أما أنه ترك التلبية في هذا اليوم ، لأن عليا كان يلبي فيه .

وهكذا كان عبد الله بن مسعود يذهب إليه في ذلك أيضا كما :

1515 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا وهب بن جرير ، قال حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : كنت مع عبد الله بعرفة ، فلبى [ ص: 183 ] عبد الله حتى رمى جمرة العقبة ، فقال رجل : من هذا الذي يلبي في هذا الموضع ؟ قال : وقال عبد الله في تلبيته شيئا ما سمعته من أحد لبيك عدد التراب .

التالي السابق


الخدمات العلمية