أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الآثار بهذا القول أيضا ، فمنها ما قد رويناه عن علي ، وعن الفضل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما قد روي عن الفضل ، وأسامة بن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا كما :

1516 - قد حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال حدثنا يحيى بن معين ، قال حدثنا وهب بن جرير ، قال حدثنا أبي ، قال : سمعت يونس ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، قال : كان أسامة بن زيد رديف النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة إلى مزدلفة ، ثم أردف الفضل بن عباس من مزدلفة إلى منى ، فكلاهما قال : لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي حتى رمى جمرة العقبة .

1517 - وكما قد حدثنا يونس ، قال حدثنا علي بن معبد ، قال حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم بن مالك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن الفضل ، قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم ، فلبى حتى رمى جمرة العقبة .

ومنها ما روي عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما :

1518 - قد حدثنا فهد بن سليمان ، قال حدثنا أحمد بن حميد الكوفي ، قال حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن الحارث بن أبي ذئاب ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن سخبرة ، قال : لبى عبد الله وهو متوجه إلى عرفات ، فقال أناس : من هذا الأعرابي ؟ فالتفت إلى عبد الله ، فقال : ضل الناس أم نسوا ؟ والله ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي حتى رمى الجمرة إلا أن يخلط ذلك بتهليل أو تكبير .

[ ص: 184 ] 1519 - وكما قد حدثنا روح بن الفرج ، قال حدثنا أحمد بن أبي بكر الزهري أبو مصعب ، قال : حدثني الدراوردي ، عن الحارث بن أبي ذئاب ، عن مجاهد ، عن أبي سخبرة ، قال : غدوت مع ابن مسعود غداة جمع وهو يلبي ، فقال ابن مسعود : جهل الناس أم نسوا ؟ أشهد لكنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلبى حتى رمى جمرة العقبة .

1520 - وكما قد حدثنا علي بن شيبة ، قال حدثنا عاصم بن علي ، قال حدثنا أبو الأحوص ، عن حصين ، عن كثير بن مدرك ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال قال عبد الله بن مسعود ، : ونحن بجمع سمعت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يلبي في هذا المكان : لبيك اللهم لبيك .

1521 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال حدثنا الحسين بن عبد الأول الأحول ، قال حدثنا يحيى بن آدم ، قال حدثنا سفيان ، عن حصين ، ثم ذكر بإسناده مثله .

فهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، والفضل بن عباس ، وأسامة بن زيد ، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم قد شهدوا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه لبى في حجته حتى رمى جمرة العقبة وكيف يجوز لأحد أن يخالف هذا إلى غيره ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية