أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وطائفة منهم تقول : إذا رمى وحلق فقد حل له كل شيء كان حراما عليه قبل ذلك إلا النساء خاصة ويروون في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما :

[ ص: 196 ] 1550 - قد حدثنا علي بن معبد ، قال حدثنا يزيد بن هارون ، قال أخبرنا الحجاج بن أرطاة ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رميتم وحلقتم فقد حل لكم الطيب والثياب وكل شيء إلا النساء

1551 - وما قد حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال حدثنا مسدد ، قال حدثنا عبد الواحد بن زياد ، قال حدثنا الحجاج بن أرطاة ، عن الزهري ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

فهذا الذي احتجوا به مما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه فعلا مما :

1552 - قد حدثنا يونس ، قال أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني أسامة بن زيد الليثي ، أن القاسم بن محمد ، حدثه عن عائشة ، قالت : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله حين حل قبل أن يطوف بالبيت .

قال أسامة : وحدثني أبو بكر بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1553 - وما قد حدثنا يونس ، قال أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا ، حدثه عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1554 - وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا بشر بن عمر الزهراني ، قال حدثنا شعبة ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى [ ص: 197 ] الله عليه وسلم مثله .

1555 - وما قد حدثنا فهد بن سليمان ، قال حدثنا أبو نعيم ، قال حدثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1556 - وما قد حدثنا علي بن معبد ، قال حدثنا شجاع بن الوليد ، قال حدثنا عبيد الله بن عمر ، قال : حدثني القاسم ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1557 - وما قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال حدثنا حجاج بن منهال ، قال حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن سالم بن عبد الله ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية