أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وذهب الآخرون إلى أن العمرة سنة مؤكدة لا ينبغي تركها ، وإنها ليست واجبة كوجوب الحج ، واحتجوا في ذلك بما :

1597 - قد حدثنا ابن أبي داود ، وعلي بن عبد الرحمن ، قالا : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال أخبرنا يحيى بن أيوب ، قال : حدثني ابن جريج ، والحجاج بن أرطاة ، وعباد بن كثير ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمرة ، أواجبة ، فريضة كفريضة الحج ؟ قال : لا ، ولكن تعتمر خير لك ولم يرفع ابن جريج والحجاج حديثهما :

ولما اختلفوا في ذلك نظرنا فيما روي فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم نجد فيه دليلا على أحد هذين المذهبين ، فنجعله قائما له على المذهب الآخر منهما وإذا أبو أمية محمد بن إبراهيم ،

وابن أبي داود :

[ ص: 214 ] 1598 - قد حدثانا جميعا ، قالا : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال حدثنا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، عن واقد بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان .

1599 - وإذا يونس بن عبد الأعلى ، قد حدثنا ، قال حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، أن أباه ، حدثه عن ابن عمر ، أنه قال : وجدت الإسلام بني على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت .

1600 - وإذا محمد بن سليمان بن الحارث الأزدي الباغندي ، قد حدثنا ، قال حدثنا عبيد الله بن موسى العبسي ، قال حدثنا حنظلة وهو ابن أبي سفيان الجمحي المكي ، قال : سمعت عكرمة بن خالد ، يحدث طاوسا ، قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، فقال : يا أبا عبد الرحمن ، أن لا تغزو ؟ فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان .

فكانت هذه الآثار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر ما بني عليه الإسلام ، فذكر فرائضه ، ولم يذكر في ذلك العمرة ، يدل على أن حكمها ليس كحكم الحج وغيره من الفرائض ، التي ذكرها .

[ ص: 215 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية