أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
واختلفوا في المراد بقوله عز وجل : ( فما استيسر من الهدي ) ، فقال بعضهم : هو ما استيسر على المتمتع من الإبل والبقر خاصة ، لا ما سواهما من الغنم وقد كان ممن يقول هذا القول من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة ، وعبد الله بن عمر .

1633 - كما قد حدثنا علي بن شيبة ، قال حدثنا يزيد بن هارون ، قال أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، وابن عمر ، قالا : ( فما استيسر من الهدي ) ، من الإبل والبقر .

1634 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا أبو عامر العقدي ، عن ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : لا يكون الهدي إلا من البقر والإبل .

1635 - وكما قد حدثنا إبراهيم ، قال حدثنا وهب بن جرير ، قال حدثنا شعبة ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ( فما استيسر من الهدي ) ، قال : جزور أو بقرة .

1636 - وكما قد حدثنا علي بن شيبة ، قال حدثنا يزيد بن هارون ، قال أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن وبرة ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : من تمتع فعليه بدنة فذكر له الشاة ، فقال : الصيام أعجب إلي من الشاة .

[ ص: 234 ] وقال بعضهم : الهدي من الإبل ، والبقر ، والغنم وممن قال بذلك منهم أبو حنيفة ، وسفيان ، وأبو يوسف ، وزفر ، ومحمد ، والشافعي ، وقد روى هذا القول أيضا عن عبد الله بن عباس .

1637 - كما قد حدثنا يزيد بن هارون ، قال أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، قال : وكان ابن عباس يرى الشاة ( فما استيسر من الهدي ) .

1638 - وكما قد حدثنا حسين بن نصر ، قال حدثنا أبو نعيم ، قال حدثنا سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : ( فما استيسر من الهدي ) ، شاة .

1639 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا وهب بن جرير ، قال حدثنا شعبة ، عن أبي جمرة ، قال : سئل ابن عباس عن : ( فما استيسر من الهدي ) ، قال : جزور ، أو بقرة ، أو شاة ، أو شرك في دم .

1640 - وكما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا وهب ، قال حدثنا شعبة ، عن يزيد ، عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، عن ابن عباس ( فما استيسر من الهدي ) ، قال : شاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية