أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قول الله تعالى : ( فأتوهن من حيث أمركم الله )

قال الله - عز وجل - : ( فأتوهن من حيث أمركم الله ) ولم يبين لنا في كتابه ما ذلك الإتيان ؟ فنظرنا فيه ما هو ؟ فإذا إبراهيم بن مرزوق .

175 - قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي رزين في قوله : ( فأتوهن من حيث أمركم الله ) قال : من حيث تطهرت .

176 - حدثنا أبو شريح محمد بن زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا سفيان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد في قوله : " ( فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) ، قال : أمروا أن يأتوا من حيث نهوا عنه .

وكان ذلك على إباحة إتيانهن طاهرات من حيث نهوا عن إتيانهن في حال الحيض ولم يكن قوله - عز وجل - : ( فأتوهن من حيث أمركم الله ) على إيجاب إتيانهن عليهم ، ولكن على إطلاق ذلك لهم منهن كما قال الله - عز وجل - بعد نهيه عن البيع بعد النداء للجمعة : ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) ، ليس على إيجابه ذلك عليهم ولكن على إباحته إياه لهم بعد حظره الذي كان حظره عليهم ، وكما قال بعد تحريمه لصيد البر على المحرمين : ( وإذا حللتم فاصطادوا ) وليس على إيجابه ذلك عليهم ، ولكن على إباحته ذلك لهم ، وعلى معنى إطلاقه لهم ما قد كان حظره عليهم منه قبل أن يحلوا وسنأتي بذلك وبالروايات فيه عن المتقدمين في مواضعه من كتابنا هذا إن شاء الله تعالى والله الموفق [ ص: 130 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية