أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
واحتج أهل المقالة الثانية وأهل المقالة الثالثة لجمعهم بين الصلوات بوضوء واحد بما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك .

7 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني أسامة بن زيد الليثي ، وابن جريج ، وابن سمعان ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : " ذهب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى امرأة من الأنصار ومعه أصحابه ، فقربت لهم شاة مصلية فأكل وأكلنا ، ثم حانت الظهر فتوضأ ثم صلى ، ثم رجع إلى فضل طعامه فأكل ، ثم حانت العصر فصلى ولم يتوضأ " .

قالوا : فهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد جمع بين الظهر والعصر بوضوء واحد واحتج محتج على الذين احتجوا بحديث عبد الله بن حنظلة في نسخ الوضوء لكل صلاة ، فقالوا : إنما ذكر في هذا الحديث أن لوضوء لكل صلاة نسخ إلى السواك ، فلم لا يوجبون السواك لكل صلاة ؟ فكان من الحجة لهم عليه في ذلك ما قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يدفع وجوب ذلك .

8 - حدثنا علي بن معبد بن نوح ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري ، قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : حدثني عمي عبد الرحمن بن يسار ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " [ ص: 71 ] .

9 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عبد الله بن خلف الطفاوي ، قال : حدثنا هشام بن حسان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

10 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

11 - حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : حدثني محمد بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن زيد بن خالد ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

12 - حدثنا علي ، حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : حدثني سعيد المصري ، عن عطاء ، مولى أم صبية ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

13 - حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، ويونس بن عبد الأعلى ، قالا : أخبرنا ابن وهب ، قال : حدثني مالك ، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، قال : " لولا أن يشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " .

14 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا بشر بن عمر ، قال : حدثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " . [ ص: 72 ] .

15 - حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، قال : حدثنا عبد الله بن يسار ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك مع الوضوء أو مع كل وضوء " .

فدل ذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يوجب السواك لكل صلاة . وقد روي عن ابن عمر أن توضأه لكل صلاة لم يكن للمعنى الذي ذكر عنه في الحديث الأول ولكنه كان بمعنى آخر وهو :

16 - أن يونس حدثنا ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد المعافري ، عن أبي غطيف الهذلي ، قال : صليت مع عبد الله بن عمر بن الخطاب الظهر ، فانصرف إلى مجلس في داره فانصرفت معه ، حتى إذا نودي بالعصر دعا بوضوء فتوضأ ، ثم خرج وخرجت معه ، فصلى العصر ، ثم رجع إلى مجلسه ورجعت معه ، حتى إذا نودي بالمغرب دعا بوضوء فتوضأ ، فقلت له : أي شيء هذا يا أبا عبد الرحمن الوضوء على كل صلاة ؟ فقال : أو قد فطنت لهذا مني ليست بسنة ؟ إن كان لكاف وضوئي لصلاة الصبح صلواتي كلها ما لم أحدث ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات " ففي ذلك رغبت يا ابن أخي .

وهذا أولى بابن عمر ، إذ قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية