أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قوله تعالى : ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )

قال الله - عز وجل - : ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ) ، وقال في موضع آخر : ( واتقوه وأقيموا الصلاة ) ، وقال : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) .

فذكر ذلك جل ثناؤه في غير موضع من كتابه ، ولم يبين لنا كيفية الصلاة ، ولا وقتها ، ولا عددها ، ثم بينه لنا - عز وجل - على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، فبين لنا عدد الصلوات التي افترضها على عباده في كل يوم وليلة .

273 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا يونس ، عن ابن شهاب ، قال : قال ابن حزم ، وأنس بن مالك ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث المعراج : " ففرض الله - عز وجل - على أمتي خمسين ، صلاة فرجعت حتى آتي موسى ، فقال عليه السلام : ما فرض ربك على أمتك ؟ قلت : فرض عليهم خمسين صلاة فقال لي موسى : فراجع ربك - عز وجل - ، فإن أمتك لا تطيق ذلك .

قال : فراجعت ربي ، فوضع شطرها ، قال : فرجعت إلى موسى صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته ، فقال : راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك .

قال : فراجعت ربي - عز وجل - فقال : هي خمس ، وهي خمسون لا يبدل القول لدي [ ص: 167 ] .

قال : فرجعت إلى موسى ، فقال : ارجع إلى ربك فقلت : قد استحييت من ربي عز وجل " .


274 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أحمد بن خالد الوهبي ، قال : حدثنا شيبان ، عن قتادة ، عن أنس عن مالك بن صعصعة ، وكان من الأنصار ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث المعراج : " فرضت علي الصلاة ، ففرض علي في كل يوم وليلة خمسون صلاة ، فأتيت على موسى فأخبرته ، فقال : إني جربت الناس قبلك وإني قد عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، وإن أمتك لا تطيق هذا ، فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك .

قال : فرجعت إلى ربي ، فحط عني خمسا ، ثم أتيت على موسى ، فأخبرته ، فقال : إني قد جربت الناس قبلك ، وإني قد عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، وإن أمتك لا تطيق هذا ، فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك ، فما زلت أختلف بين ربي وبين موسى حتى صيرت خمس صلوات ثم أتيت على موسى فأخبرته ، فقال : قد جربت الناس قبلك ، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، وإن أمتك لن تطيق هذا ، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك قال : قلت : لقد هممت إلى ربي حتى لقد استحييت بل رضيت وسلمت .

قال : فنوديت أن قد أمضيت فريضتي ، وخففت على عبادي وأعطيتهم بكل حسنة عشر أمثالها " .


275 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

276 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، أنه سمع طلحة بن عبيد الله ، يقول : جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أهل نجد ، ثائر الرأس ، يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا ، فإذا هو يسأل عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خمس صلوات في اليوم والليلة " فقال : هل علي غيرها ؟ قال : " لا ، إلا أن تطوع " . [ ص: 168 ] وفي هذا الحديث غير هذا مما سنذكره في موضعه إن شاء الله تعالى .

277 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن ابن محيريز ، أن رجلا من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلا بالشام يدعى أبا محمد ، يقول : أن الوتر واجب .

قال المخدجي : فرجعت إلى عبادة بن الصامت فاعترضت له فأخبرته بالذي قال أبو محمد ، فقال عبادة : كذب أبو محمد ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " خمس صلوات كتبهن الله - عز وجل - على العباد ، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله - عز وجل - عهد أن يدخله الجنة ، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله - عز وجل - عهد إن شاء عذبه ، وإن شاء أدخله الجنة " .


ففي هذه الآثار تبيين عدد الصلوات اللاتي افترض الله - عز وجل - على عباده كل يوم وليلة .

التالي السابق


الخدمات العلمية