أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قوله تعالى : ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )

قال الله جل ثناؤه : ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ) فلم يبين لنا - عز وجل - في هذه الآية عددا من الغسل ، وبينه لنا على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم .

18 - فحدثنا الحسين بن نصر المعارك البغدادي ، قال : حدثنا محمد بن يوسف الفريابي ، قال : حدثنا زائدة بن قدامة ، قال : حدثنا علقمة بن خالد ، أو خالد بن علقمة ، عن عبد خير ، عن علي - رضي الله عنه - " أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ، ثم قال : هذا طهور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " .

19 - حدثنا الحسين بن نصر ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا إسرائيل ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن أبي حية الوادعي ، عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

20 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا ابن ثوبان ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن شقيق ، قال : رأيت عليا ، وعثمان - رضي الله عنه - ما توضئا ثلاثا ثلاثا ، وقالا : هكذا كان يتوضأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " .

21 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن سفيان الثوري ، عن يزيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس ، قال : " ألا أنبئكم بوضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرة مرة ؟ أو قال : توضأ مرة مرة .

22 - حدثنا محمد بن خزيمة ، وابن أبي داود ، قالا : حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، [ ص: 75 ] قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده ، قال : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ ثلاثا ثلاثا ، ورأيته غسل مرة مرة " .

23 - حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، ويونس ، وأحمد بن عبد الرحمن ، قالوا : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني مالك ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ، أنه قال لعبد الله بن زيد بن عاصم ، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو جد عمرو بن يحيى : هل تستطيع أن تريني كيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ؟ قال عبد الله بن زيد : نعم ، " فدعا بوضوء فأفرغ على يده اليمنى فغسل يده مرتين ، ثم تمضمض واستنشق ثلاثا ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ، ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر ، بدأ بمقدم رأسه ، ثم ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي منه بدأ ، ثم غسل رجليه " .

ففي هذه الأحاديث المروية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وضوءه للصلاة مرة مرة ، ووضوءه للصلاة مرتين مرتين ، ووضوءه للصلاة ثلاثا ثلاثا . فدل ذلك على المفترض في الآية التي تلوناها الوضوء ، وأن العدد الذي في هذه الآثار على الإباحة ، فمن شاء توضأ مرة مرة ، ومن شاء توضأ مرتين مرتين ، ومن شاء توضأ ثلاثا ثلاثا .

وهذا قول أهل العلم جميعا ، لا نعلم بينهم في ذلك اختلافا .

وفي هذا الباب من الآثار ما هو أكثر مما روينا ، منها ما جرى به ، منها ما قد أتينا به منها في هذا الباب [ ص: 76 ] [ ص: 77 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية