أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )

فلم يبين لنا - عز وجل - كيفية تلك الصلاة في كتابه ، وبينها لنا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

308 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن [ ص: 179 ] ابن أبي ليلى ، قال : لقيني كعب بن عجرة ، فقال : ألا أهدي لك هدية ؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : قد عرفنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

ففي هذا الحديث القصد في الصلاة إلى إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وليس ذلك عندنا على أن إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - خارج من ذلك ، بل هو داخل فيه ، وذلك عندنا كقول الله - عز وجل - : ( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) ، فلم يكن ذلك على أن فرعون ليس في ذلك كهم ، وكالحديث المروي لقد أوتي أبو موسى مزمارا من مزامير آل داود ، والمزامير إنما كانت لداود - صلى الله عليه وسلم - لا لغيره من آله .

309 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن عمرو بن سليم الزرقي ، قال : أخبرني أبو حميد الساعدي ، أنهم قالوا : يا رسول الله ، كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

ففي هذا الحديث أيضا من قصده بالصلاة إلى آل إبراهيم كما في الحديث الأول ، ومنه أيضا صلاته على أزواجه وذريته وليسوا بأنبياء ، فذلك ينفي قول من كره الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى غيره من سواه من الأنبياء صلى الله عليهم كما روي في ذلك عن ابن عباس :

310 - حدثنا صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا هشيم ، عن عثمان ، عن حكيم الأنصاري ، عن عكرمة ، عن ابن عباس " أنه نهى عن ذلك [ ص: 180 ] .

وفي صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله ، وإن كانوا مختلفا فيهم ، فقوم يقولون : هم آله الذين حرم عليهم الصدقة . وقد روي ذلك عن زيد بن أرقم ، وسنأتي به في موضعه من كتابنا هذا إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية