أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
ثم تواترت الآثار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوضع اليمين من اليدين على اليسرى ، وبأخذ اليسرى باليمين ، فمن ذلك حديث علي عند الذي ذكرناه في هذا الباب ، ومنه ما :

330 - حدثنا يحيى ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن يونس ، عن أبي راشد ، عن الحارث بن غضيف الكندي ، قال : ما نسيت مع ما نسيت من الأشياء ، أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " واضعا يمينه على شماله في الصلاة " .

331 - حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا عمي ، قال : حدثني معاوية ، عن يونس بن سيف ، عن أبي راشد الحبراني ، عن الحارث بن غضيف الكندي السلوي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله سواء [ ص: 188 ] .

332 - حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : قلت لزهير بن معاوية : أحدثكم أبو إسحاق ، عن عبد الجبار بن وائل أراه ، عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يضع اليمنى في الصلاة على اليسرى قريبا من الرسغ " فقال : نعم .

333 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا زهير ، فذكر بإسناده مثله ، إلا أنه قال : " فيأخذ شماله بيمينه إلى قريب من الرسغ " ولم يشك فيه .

334 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا المسعودي ، قال : أخبرني عبد الجبار بن وائل الطائي ، قال : حدثني أهل بيتي ، أنه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " فكان يضع يده اليمنى على اليسرى في الصلاة " .

335 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أنبأني سلمة بن كهيل ، قال : سمعت حجرا أبا العنبس يحدث ، عن علقمة ، عن وائل ، قال : قد سمعته من وائل ، أنه صلى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " فوضع يمينه على شماله " .

336 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا بكر بن بكار العبسي ، قال : حدثنا موسى بن عمير الغنوي ، قال : حدثنا علقمة بن وائل بن حجر الحضرمي ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان " يضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى إذا قام في الصلاة " .

337 - حدثنا أبو أيوب بن خلف الأزدي ، بطبرية ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا همام بن يحيى ، قال : حدثنا محمد بن جحادة ، قال : حدثني عبد الجبار بن وائل ، عن علقمة بن وائل ، ومولى لهم أنهما حدثاه ، عن أبيه وائل بن حجر ، أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة " وضع يده اليمنى على اليسرى " .

338 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج ، [ ص: 189 ] قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد ، قال : حدثنا محمد بن جحادة ، قال : حدثني عبد الجبار بن وائل بن حجر ، قال : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي ، فحدثني وائل بن علقمة ، عن أبي وائل بن حجر ، قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان إذا دخل في الصلاة " رفع يديه وكبر والتحف ، ثم أدخل يديه في ثوبه أخذ شماله بيمينه " .

339 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن أبي حازم بن دينار ، عن سهل بن سعد ، أنه قال : " كاد الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة " .

قال أبو حازم : لا أعلم إلا أنه قال ييمن ذلك يعني : يرفع .

فهذه الآثار تقول : تؤخذ اليد اليسرى باليمنى قريبا من الرسغ فتكون اليسرى تلي البطن ، واليمنى فوقها أجده بها في الفرائض والنوافل جميعا . فأما مالك فكان يذهب إلى كراهية ذلك في الفرائض ، وإلى إباحته في النوافل عند طول القيام .

حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، عن مالك بذلك وخالفه فيه ابن وهب فاستحبه في الفرائض والنوافل جميعا .

وهذا هو القول عندنا اقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبأصحابه رضوان الله عليهم . ولو كان وضع اليدين إحديهما على الأخرى من الخشوع في النوافل كانت الفرائض أولى بالخشوع ، وإن كان وضع اليدين إحديهما على الأخرى مكروها في الفرائض إنه كذلك في النوافل ، وأما إباحة ذلك في النوافل عند طول القيام ، ففي هذا ما يدل على أنه يكرهه قبل طول القيام يعني : مالكا رحمه الله .

وفي حديث سهل بن سعد - رضي الله عنه - الذي رواه وفي سائر الآثار التي رويناها عن غيره في هذا الباب ما يدفع ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية