أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
قال : وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على أن الإتمام قد كان على المسافر كما كان على المقيم . وذكرنا في ذلك ما :

362 - حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون البغدادي ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثنا أبو قلابة ، قال : حدثنا أبو أمية أو غير رجل ، عن أبي أمية ، قال : قدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سفر ، فقال : " ألا تنتظر الغداء يا أبا أمية ؟ " فقلت إني صائم ، فقال : " هلم أحدثك عن الصائم ، إن الله - عز وجل - وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة " .

363 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن رجل من بني عامر ، أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يطعم ثم ذكر مثله .

364 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا حماد ، عن الجريري ، عن أبي العلاء ، عن رجل من قومه أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله [ ص: 197 ] .

365 - حدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا نعيم بن حماد ، قال : حدثنا ابن المبارك ، قال : حدثنا محمد بن سليم ، عن عبد الله بن سوادة ، عن أنس بن مالك ، من بني عبد الله بن كعب بن مالك ، قال : " أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيت إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله .

فقيل له : أما هذا فلا دلالة فيه على وجوب الإتمام في الصلاة كان على المسافر ، لأن الوضع قد يكون لما قد كان لازما ، ثم وضع وقد يكون على معنى نفي الفرض فيه وإن لم يكن غيره ، كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة ، عن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يفيق ، وعن النائم حتى يستيقظ " .

366 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني جرير بن حازم ، عن سليمان بن مروان ، عن ظبيان ، عن عبد الله بن عباس ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

367 - وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة رضي الله عنها ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

فلم يكن ذلك على أنه قد كان على الصبي قبل أن يحتلم شيء رفع عنه ، وكذلك المجنون في حال جنونه ، فقوله : " إن الله - عز وجل - قد وضع عن المسافر شطر الصلاة " كقوله : " إن الله - عز وجل - رفع عن الصبي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية