أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دخول الطائفتين في الصلاة متفرقتين ما يوافق ما ذكرنا في الفصل الأول ، غير أنه لم يذكر فيها قضاء واحدة من الطائفتين شيئا غير ما صلته مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك أن :

375 - أبا أميه حدثنا ، قال : حدثنا جعفر بن عون الغمري ، عن أبي عميس هذا من ولد عمرو بن حريث صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت أبا بكر بن عبد الله بن أبي الجهم يحدث ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن الوليد بن عبد الملك كتب إلى عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - يأمره أن يسأل فقهاء من قبله من أهل المدينة عن صلاة الخوف ، فأرسل عمر إلى فقهائهم فسألهم ، فجاء عبيد الله بن عبد الله ، فاختلف عليه القول ، فقال : دع ما يقول هؤلاء ، حدثني عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " صلى بالناس صلاة الخوف ، فصلى بطائفة منهم فقاموا معه ، فصلوا ركعة ، ثم إنهم ركضوا ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلوا معه الركعة الأخرى ، ثم جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتشهد وسلم ، فكانت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتان وللناس ركعة ركعة " .

376 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي [ ص: 202 ] بكر بن أبي الجهم ، قال : حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه " صلى بالناس صلاة الخوف بذي قرد والمشركون بينه وبين القبلة " ، ثم ذكر مثله .

377 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا قبيصة ، قال : حدثنا سفيان ، عن الركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، قال : أتيت ابن وديعة فسألته عن صلاة الخوف ، فقال : ائت زيد بن ثابت فسله ، فلقيته فسألته ، فقال : " صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الخوف في بعض أيامه فصف صف خلفه ، وصف موازي العدو ، فصلى بهم ركعة ثم ذهب هؤلاء إلى مصاف هؤلاء ، وجاء هؤلاء إلى مصاف هؤلاء فصلى بهم ركعة ثم سلم عليهم " .

378 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا مؤمل ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا الركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، قال : سألت عبد الله بن وديعة عن صلاة الخوف ، قال : فانطلق إلى زيد بن ثابت ، ثم ذكر مثله .

وزاد : " فكانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - ركعتان ولهم ركعة ركعة .

379 - حدثنا علي بن شيبة ، وأبو أمية ، قالا : حدثنا قبيصة ، قال : حدثنا سفيان ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن الأسود بن هلال ، عن ثعلبة بن زهدم الحنظلي ، قال : " كنا مع سعيد بن العاص ، بطبرستان ، فقال : أيكم شهد صلاة الخوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقام حذيفة ، فقال : أنا ، ثم ذكر مثل حديث زيد سواء غير أنه لم يقل : فكانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - ركعتان ولهم ركعة " . [ ص: 203 ]

380 - حدثنا أبو بكرة ، قال حدثنا مؤمل ، قال : حدثنا سفيان ، فذكر بإسناده مثله .

381 - حدثنا أبو أمية ، قال حدثنا معاوية بن عمرو الأزدي ، قال : حدثنا زائدة بن قدامة ، عن الأشعث ، فذكر بإسناده مثله .

382 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : حدثنا عطية بن الحارث ، قال : حدثنا محمد بن رماث ، قال : غزوت مع سعيد بن العاص فسأل الناس أيكم شهد صلاة الخوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال حذيفة : أنا ، ثم ذكر مثله ، وزاد : " فكانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - ركعتان ولهم ركعة " .

383 - حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا المسعودي ، عن يزيد الفقير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يلي العدو ، ثم ذكر مثل ذلك سواء .

ففي هذه الآثار دخول الطائفتين مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة إحداهما بعد الأخرى على ما في الآثار الأول ، ولم يذكر فيها القضاء ، فهذا عندنا على أنهم قد قضوا ركعة على ما في الآثار الأول ، وليس تركهم ذكر القضاء مما يدل على أنهم لم يقضوا إذ كان يحتمل قوله : " وللقوم مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ركعة ركعة " .

وفي هذا الباب آثار أخر تركنا ذكرها ، لأنا لا نعلم أحدا من أهل العلم تعلق بها ولا ذهب إليها ، والآية التي تلوناها تدفعها .

التالي السابق


الخدمات العلمية