صفحة جزء
385 - حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ح وحدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال : قال عبد الرزاق وأنبأنا الثوري ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله أو قال غيري : أي الذنوب أعظم عند الله ؟ قال :

" أن تجعل لله ندا وهو خلقك ، قلت : ثم أي ؟ ، قال : أن تزني بحليلة جارك ،
قال : ثم أنزل الله تبارك وتعالى تصديق ذلك في كتابه : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ) .

386 - حدثنا عبد الله بن أبي سعد ، حدثنا عبيد الله بن محمد ، عن عائشة حدثنا مهدي بن ميمون ، عن واصل بن حيان ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : قلت يا رسول الله ثم ذكر مثل حديث منصور . قال عبد الله بن أبي سعد : قال عبيد الله بن محمد ، عن عائشة : هذا الحديث من وجه واصل حسن ، وإنما نعرفه من وجه الأعمش ، وواصل واصل .

[ ص: 181 ] 387 - حدثنا نصر بن داود الصاغاني ، ثنا مسدد بن مسرهد ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن سفيان ، عن منصور والأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي ميسرة ، عن عبد الله قال واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ فذكر مثل ذلك سواء .

التالي السابق


الخدمات العلمية