صفحة جزء
488 - حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله قال أحمد بن منصور : قال عبد الرزاق أنبأ الثوري ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود قال : قلت يا رسول الله أو قال غيري أي الذنوب أعظم عند الله ؟ قال : " أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قلت : ثم أي ؟ قال : " أن تزاني حليلة جارك " ، قال : " ثم أنزل الله تعالى تصديق ذلك في كتابه : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ) .

489 - حدثنا عبد الله بن أبي سعد ، ثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة ، ثنا مهدي بن ميمون ، عن واصل بن حيان ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله ثم ذكر مثل حديث منصور ، عن أبي وائل قال : قال عبد الله بن أبي سعد : قال : عبيد الله " هذا الحديث من وجه واصل حسن إنما نعرفه من وجه الأعمش وواصل أوصل " .

490 - حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا مسدد بن مسرهد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن منصور والأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي [ ص: 224 ] ميسرة ، عن عبد الله قال : وحدثني واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ ثم ذكر مثل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية