صفحة جزء
ثم إن الجهمي إذا بطلت حجته فيما ادعاه ، ادعى أمرا آخر فقال : أنا أجد في الكتاب آية تدل على أن القرآن مخلوق ، فقيل له : أية آية هي ؟

قال : قول الله عز وجل : ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث أفلا ترون أن كل محدث مخلوق ؟

فوهم على الضعفاء والأحداث وأهل الغباوة وموه عليهم ، فيقال له : إن الذي لم يزل به عالما لا يكون محدثا ، فعلمه أزلي كما أنه هو أزلي ، وفعله مضمر في علمه ، وإنما يكون محدثا ما لم يكن به عالما حتى علمه ، فيقول : إن الله عز وجل لم يزل عالما بجميع ما في القرآن قبل أن ينزل القرآن وقبل أن يأتي به جبريل وينزل به على محمد صلى الله عليه وسلم .

وقد قال : إني جاعل في الأرض خليفة قبل أن يخلق آدم [ ص: 184 ] وقال : إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .

يقول : كان إبليس في علم الله كافرا قبل أن يخلقه ، ثم أوحى بما قد كان علمه من جميع الأشياء .

وقد أخبرنا عز وجل عن القرآن ، فقال : إن هو إلا وحي يوحى فنفى عنه أن يكون غير الوحي ، وإنما معنى قوله : ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ، أراد : محدثا علمه ، وخبره ، وزجره ، وموعظته عند محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما أراد : أن علمك يا محمد ومعرفتك محدث بما أوحي إليك من القرآن ، وإنما أراد : أن نزول القرآن عليك يحدث لك ولمن سمعه علما وذكرا لم تكونوا تعلمونه .

ألم تسمع إلى قوله : وعلمك ما لم تكن تعلم .

وقال تعالى : وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان .

وقال : وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا .

فأخبر أن الذكر المحدث هو ما يحدث من سامعيه وممن علمه وأنزل عليه ، لا أن القرآن محدث عند الله ، ولا أن الله كان ولا قرآن ، لأن القرآن [ ص: 185 ] إنما هو من علم الله ، فمن زعم أن القرآن هو بعد ، فقد زعم أن الله كان ولا علم ولا معرفة عنده بشيء مما في القرآن ، ولا اسم له ، ولا عزة له ، ولا صفة له حتى أحدث القرآن . ولا نقول : إنه فعل الله ، ولا يقال : كان الله قبله ، ولكن نقول : إن الله لم يزل عالما لا متى علم ولا كيف علم ، وإنما وهمت الجهمية الناس ولبست عليهم بأن يقول : أليس الله الأول قبل كل شيء ، وكان ولا شيء ، وإنما المعنى في : كان الله قبل كل شيء ، قبل السماوات وقبل الأرضين وقبل كل شيء مخلوق ، فأما أن نقول : قبل علمه ، وقبل قدرته ، وقبل حكمته ، وقبل عظمته ، وقبل كبريائه ، وقبل جلاله ، وقبل نوره ، فهذا كلام الزنادقة .

وقوله : ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ، فإنما هو ما يحدثه الله عند نبيه ، وعند أصحابه ، والمؤمنين من عباده ، وما يحدثه عندهم من العلم ، وما لم يسمعوه ، ولم يأتهم به كتاب قبله ، ولا جاءهم به رسول .

ألم تسمع إلى قوله عز وجل : ووجدك ضالا فهدى ، وإلى قوله فيما يحدث القرآن في قلوب المؤمنين إذا سمعوه : وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق فأعلمنا أن القرآن يحدث نزوله لنا علما وذكرا وخوفا ، فعلم نزوله محدث عندنا وغير محدث عند ربنا عز وجل .

ثم إن الجهمي حين بطلت دعواه وظهرت زندقته فيما احتج به ، ادعى أمرا آخر ووهم ولبس على أهل دعوته ، فقال : أتزعمون أن الله لم يزل والقرآن ؟ فإن [ ص: 186 ] زعمتم أن الله لم يزل والقرآن ، فقد زعمتم أن الله لم يزل ومعه شيء .

فيقال له : إنا لا نقول كما تقول ولا نقول : إن الله لم يزل ، والقرآن لم يزل ، والكلام لم يزل والعلم ، ولم يزل والقوة ، ولم يزل والقدرة ، ولكنا نقول كما قال : وكان الله قويا عزيزا ، وكما قال : ذلك تقدير العزيز العليم .

فنقول : إن الله لم يزل بقوته ، وعظمته ، وعزته ، وعلمه ، وجوده ، وكرمه ، وكبريائه ، وعظمته ، وسلطانه ، متكلما عالما ، قويا ، عزيزا ، قديرا ، ملكا ، ليست هذه الصفات ولا شيء منها ببائنة منه ، ولا منفصلة عنه ، ولا تجزأ ولا تتبعض منه ، ولكنها منه وهي صفاته .

فكذلك القرآن كلام الله ، وكلام الله منه ، وبيان ذلك في كتابه :

قال الله عز وجل : سلام قولا من رب رحيم .

وقال : ولكن حق القول مني .

وقال : فحق علينا قول ربنا .

وقد أخبرنا الله أن الأشياء إنما تكون بكلامه ، فقال : فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين [ ص: 187 ] .

وقال : قلنا لا تخف .

وقال : قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ، فبقول الله عز وجل صار أولئك قردة ، وبقوله أمن موسى ، وبقوله صارت النار بردا وسلاما .

ثم إن الجهمي الملعون غالط من لا يعلم بشيء آخر ، فقال : قوله عز وجل : ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ، فقال : كل ما أتى الله عز وجل بخير منه أو مثله ، فهو مخلوق .

فكان هذا إنما غالط به الجهمي من لا يعلم ، وإنما أراد الله عز وجل بقوله : نأت بخير منها يريد بخير لكم ، وأسهل عليكم في العمل وأنفع لكم في الفعل .

ألا ترى أنه كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الأمر الذي فيه الشدة ثم ينسخه بالسهولة والتخفيف ؟

من ذلك أن قيام الليل والصلاة كانت مفروضة فيه على أجزاء معلومة وأوقات من الليل في أجزائه مقسومة ، فعلم الله عز وجل ما على العباد في ذلك من الشدة والمشقة وقصور عملهم عن إحصاء ساعات الليل وأجزائه ، فنسخها بصلاة النهار وأوقاته .

فقال عز وجل : إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب [ ص: 188 ] عليكم .

يقول : علم أن لن تطيقوه ، فنسخ ذلك ، فقال : وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ، و : أقم الصلاة لدلوك الشمس .

ومن ذلك أن الصيام كان مفروضا بالليل والنهار ، وأن الرجل كان إذا أفطر ونام ثم انتبه لم يحل له أن يطعم إلى العشاء من القابلة فنسخ ذلك بقوله : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم . . . إلى قوله : فتاب عليكم وعفا عنكم . . . إلى قوله : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر .

ومثل قوله : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ، وكان هذا أمرا لا يبلغه وسع العباد ، فنسخ ذلك بقوله : فاتقوا الله ما استطعتم ، فهذا ونحوه كثير ، تركنا ذكره لئلا يطول الكتاب به ، أراد الله عز وجل بنزول الناسخ رفع المنسوخ ، وليكون في ذلك خيرة للمؤمنين وتخفيفا عنهم ، لا أنه يأتي بقرآن خير من القرآن الأول ، وإنما أراد خيرا لنا وأسهل علينا .

ألم تسمع إلى قوله : علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم [ ص: 189 ] وعفا عنكم ، علم أن لن تحصوه فتاب عليكم ، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر .

فهذا وشبهه في القرآن كثير ، لا أن في القرآن شيئا خيرا من شيء ، ولو جاز ذلك ، لجاز أن يقال : سورة كذا خير من سورة كذا ، وسورة كذا شر من سورة كذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية