صفحة جزء
باب مناظرة رجل آخر بحضرة المعتصم .

455 - قال الشيخ : ووجدت في كتاب هذا الشيخ أيضا :

حدثنا أبو الحسن علي بن يحيى بن عيسى ، قال : سمعت زرقان بن محمد ، يقول : سمعت أبا داود السجستاني ، يقول : لما جيء بعبد الله بن عبد الله الخراساني وأحضر للمحنة وأحمد بن حنبل محبوس ، قال : الخراساني : هذا الذي تدعوني إليه أعرضوه علي ، قال : تقول : القرآن مخلوق ؟ .

قال : هذا الذي تدعون إليه علمه الله ورسوله وجميع المؤمنين ؟ قالوا : نعم . قال : فوسعهم السكوت عنه ؟ فأطرق المعتصم مليا ، ثم رفع رأسه ، فقال : نعم .

قال : فما وسعكم ما وسع القوم ؟
قال : فقال المعتصم : أخلوا لي بيتا ، فأخلي له بيت ، فطرح نفسه فيه على قفاه ورفع رجليه مع الحائط ، وهو يقول : علمه الله وعلمه رسوله والمؤمنون ، ووسعهم السكوت عنه وسعنا ما وسع القوم ، صدق الخراساني ، ما زال يقول ذلك ويردده يومه وليلته ، لا يجد فيه حجة ، فلما كان من الغد أمر بإحضار الجماعة ثم جلس على كرسيه وأحضر القوم ، فبدأ الخراساني فأسكتهم وقطع حجتهم ، فقال المعتصم : خلوا عن الخراساني ، فقال ابن أبي دؤاد : يا أمير المؤمنين! إن هذا متى يخرج على هذه السبيل يفتن العامة ويقول : غلبت أمير المؤمنين وغلبت قضاته وشيوخه وعلماءه ، وقهرته وأدحضت حجته ، فقال : صدقت يا أحمد! [ ص: 283 ] .

ثم قال : جروا برجله ، فجروا برجله على وجهه إلى البيت الذي فيه أحمد بن حنبل ، فتعلقت الرزة بغلصمته ، فقال : اجذبوه فجذبوه فانقطع رأسه ، قال أحمد بن حنبل : فسمعت اللسان يقول في الرأس : غير مخلوق ثلاث مرات ، ثم سكت .

قال أحمد : فكان ذلك مما بصرني في أمري ، وشجع به قلبي " . [ ص: 284 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية