الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان

ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد

صفحة جزء
22 - فلا تشترط في الوضوء والغسل ومسح الخفين وإزالة النجاسة الخفيفة عن الثوب والبدن والمكان والأواني للصحة . 23 -

وأما اشتراطها في التيمم فلدلالة آيته عليها لأنه القصد ،


( 22 ) قوله : فلا تشترط إلخ أي النية تفريع على قوله لا يدل . ( 23 )

قوله : وأما اشتراطها إلخ .

جواب عن قياس الشافعي الوضوء على التيمم بإبداء الفارق بين المقيس والمقيس عليه .

وتحريره أن التيمم ينبئ عن القصد ففي لفظه ما يدل على اشتراط النية فشرطناها فيه . ولا كذلك الوضوء فإنه غسل ومسح وذا يتحقق بلا نية ، فاشتراطها فيه زيادة على النص ، وهي نسخ ; وإنما قال ينبئ دون يدل ولا دلالته على القصد اللغوي والانتقال منه إلى القصد الخاص وهو قصد إباحة الصلاة المعتبر هنا بقرينة أنه تعبدي إنما هو بطريق الإنباء

التالي السابق


الخدمات العلمية