صفحة جزء
113 - وأنبأ حمزة بن محمد بن العباس ، ومحمد بن سعد ، والحسن بن الخضر ، قالوا : ثنا أحمد بن شعيب النسائي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى ، ثنا خالد بن الحارث ، ثنا حاتم وهو ابن أبي صغيرة ، عن عمرو بن دينار ، سمعت جابر بن عبد الله ، قال [ ص: 248 ] : لما حضر معاذ ، قال : ارفعوا عني سجف هذه القبة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من مات وهو يعبد الله لا يشرك به شيئا فله الجنة " ا ه .

وأنبأ محمد بن عمر ، وأحمد بن عاصم ، قالا : ثنا يعقوب بن إسحاق ، ثنا الأنصاري ، ثنا حاتم بإسناده ، وقال : لما مرض معاذ مرضه الذي توفي فيه . وهذا إسناد صحيح . أخرجه النسائي . " وهو ثابت على رسم الجماعة " .

وقيل : عن عمرو ، عن جابر : شهدت معاذا ، وحديث ابن عيينة أولى . رواه صالح بن عمر ، وعبد الله بن بكر السهمي ، عن حاتم . ورواه أيوب ، ويونس ، وحجاج الصواف ، وسهل بن أسلم ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن معاذ ، " واستشهد به النسائي في عقب حديث جابر " .

وروى عبد الحميد بن جعفر ، عن صالح بن أبي عريب ، عن كثير بن مرة ، عن معاذ ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة " .

سمعت أبا سعيد بن يونس يقول : صالح بن أبي عريب مصري مشهور ، روى عنه الليث بن سعد ، وحيوة ، وابن لهيعة . ا ه .

[ ص: 249 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية