1. الرئيسية
  2. الإيمان لابن منده
  3. ذكر بيعة النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله
صفحة جزء
128 - أخبرنا محمد بن أبي حامد ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، أنبأ عفان بن مسلم الصفار ، ثنا وهيب ، ثنا أبو حيان يحيى بن سعيد بن حيان ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن أبي هريرة ، أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة ، فقال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤتي الزكاة المفترضة ، وتصوم رمضان " ، فقال : والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا ، فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا " . ا ه .

رواه جماعة ، عن عفان . ا ه . وأخرجه البخاري ، عن محمد بن عبد الرحيم ، عن عفان . ا ه . ورواه مسلم بن الحجاج ، عن محمد بن إسحاق الصاغاني ، عن عفان ، عن [ ص: 270 ] وهيب بإسناده نحوه وزاد فيه ، فقال : " والله لا أزيد على هذا ، ولا أنقص منه " ، ولم يذكر قوله : " ولا أنقص منه " إلا محمد بن إسحاق . ا ه .

وأنبأناه محمد فيما أرى في كتاب الصلاة عن الصغاني وهو مشهور عنه ، وهذه الزيادة أراه وهما ، وذكره محمد بن إسماعيل في كتاب الزكاة ، عن محمد بن عبد الرحيم ، عن عفان نحو رواية الجماعة ، وقال بعده : عن مسدد ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي حيان ، عن أبي زرعة نحوه مرسلا . ا هـ .

فأما قوله : " والله لا أزيد على هذا ، ولا أنقص منه " ، ففي حديث طلحة بن عبيد الله ، وأنس بن مالك . ا ه .

التالي السابق


الخدمات العلمية