1. الرئيسية
  2. الإيمان لابن منده
  3. ذكر بيعة النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله
صفحة جزء
130 - أخبرنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني الليث بن سعد ، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، حدثه عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، أنه سمع أنس بن مالك ، يقول : بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس في المسجد إذ دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد ، ثم عقله ، ثم قال : أيكم محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم ، فقلنا له : هذا الرجل الأبيض المتكئ ، فقال له الرجل : يا ابن عبد المطلب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد أجبتك سل عما بدا لك " ، فقال الرجل : إني سائلك فمشدد عليك في المسألة فلا تجدن علي في نفسك ، فقال : " سل عما بدا لك " ، فقال : أنشدك بربك ورب من كان قبلك ، آلله أرسلك إلى الناس كلهم ؟ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم نعم " .

فقال الرجل : أنشدك بالله آلله أمرك أن نصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة ؟ ، فقال : " اللهم نعم " ، فقال : أنشدك بالله آلله أمرك أن نصوم هذا الشهر من السنة ؟ ، فقال : " اللهم نعم " ، فقال : أنشدك الله آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها على فقرائنا ؟ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم نعم " ، فقال الرجل : قد آمنت بما جئت به يا رسول الله وأنا رسول قومي ، وأنا ضمام بن ثعلبة أخو بني سعد بن بكر .
ا ه .

[ ص: 273 ] رواه محمد بن رمح ، وزغبة ، وغير واحد ، عن الليث بن سعد . ورواه ابن أبي فديك ، عن الضحاك بن عثمان ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة . ا ه .

ورواه يزيد بن هارون ، وغيره ، عن محمد بن عمرو ، عن شريك بن أبي نمر أن ضمام بن ثعلبة . " قدم لم يذكر أنسا " . ا ه .

ورواه إبراهيم بن سعد ، عن محمد بن إسحاق ، عن سلمة بن كهيل ، ومحمد بن الوليد بن نويفع المديني ، عن كريب ، عن ابن عباس وزاد فيه : أنشدك الله إلهك وإله من قبلك وإله من هو كائن بعدك آلله بعثك إلينا رسولا ؟ ، قال : " اللهم نعم " ، وأمرك أن نعبده لا نشرك به شيئا وأن نخلع هذه الأنداد التي كان آباؤنا يعبدون ، قال : " اللهم نعم " وباقي الحديث نحوه . ا هـ . ورواه الفروي ، عن عبد الملك بن قدامة ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن ضمام . ا ه .

" ورواه داود بن أبي هند ، عن عمرو بن سعيد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فخالف لفظ ما تقدم " . وأخرجه مسلم . ا ه .

التالي السابق


الخدمات العلمية